الرئيسية / تطوير الذات / التقديم لوظائف المنظمات المحلية والدولية
البحث عن وظيفة
البحث عن وظيفة

التقديم لوظائف المنظمات المحلية والدولية

 

 

 

أحمد السباعي

 

كيفية التقديم الصحيح على الوظائف الشاغرة لدى المنظمات المحلية والدولية المعلنة على موقع yemenhr.com أو المواقع الأخرى:

 

هل تقوم/تقومي دائماً بالتقديم على وظائف شاغرة ومايحالفك الحظ في الانتقال إلى المرحلة الثانية من التقديم: الامتحان / المقابلة؟

 

سوف أذكر لكم وبدون ترتيب للأفكار أهم النقاط الرئيسية، يغفلها الأغلبية من المتقدمين، اللاتي ترفع من إمكانية القبول المبدئي:

 

■ أولاً: السيرة الذاتية CV :

– لازم تنشئ سي في جديد لكل إعلان تريد أن تقدم عليه!

لا تستخدم سي في واحد للتقديم على أكثر من وظيفة. وذلك لأسباب عديدة. مثال: عندما تشوف التوصيف (المهام) للإعلان الوظيفي، حاول أن تصنع تناغم بين المهام المعلنة وبين المهام التي قمت بها في عملك السابق (خبرات العمل) وتعكس ذلك في السي في.

 

– إعرف ماهي معايير الاختيار من خلال الإعلان واجعل السي في يبرز المطلوب بالضبط:

مثال: الذي سوف يطلع على ملفك، يدرك تماما مايبحث عنه ، لذلك ذكرك لخبرات عمل مختلفة تماما عن المطلوب لن يفيد، أنصح بالتركيز على ذكر خبرة العمل المتوافقة مع العمل المطلوب.

 

– لا تضيع الوقت في البحث عن ديكور جميل للسي في، صياغة السي في بطريقة مرتبة يفي بالغرض ..كي لا تنتظر إلى آخر يوم لموعد التقديم عشان تقدم، كن السباق دائما.

 

– كيف تنشئ سي في مرتب؟》 (ترقبوا المنشور القادم).

 

■ ثانياً: الرسالة التحفيزية/ رسالة التغطية:

– يجب أن تكتب رسالة تحفيزية مختلفة (إذا كانت مطلوبة)، لكل إعلان وظيفي تقدم عليه! (تخيط الرسالة خياطة على مقاس السي في والوظيفة المعلنة).

– لا ترفق أي رسالة إلا إذا كانت مطلوبة (مذكورة) في الإعلان، ويتم تسمية الرسالة بنفس المسمى المذكور في الإعلان Motivation Letter أو Cover Letter.

– إذا كانت مطلوبة، لازم ترفقها وفشلك في إرفاقها سيستبعد قبول طلبك.

– البعض منا قد لا يعرف ماهو المقصود بهذه الرسالة أو كيف يمكن كتابتها بشكل مميز:

 

الرسالة التحفيزية هي عنصر أساسي وضروري في معظم عمليات التقديم لمقاعد دراسية أو لوظائف معينة. تقوم الرسالة التحفيزية على عدة شروط وأسس متعارف عليها.

 

سوف أوضح لكم أهم الشروط التي يجب مراعاتها عند كتابة الرسالة التحفيزية، أهم النقاط، أساليب التحسين، تفادي الأخطاء والعقبات وغيرها :

 

  • من أهم النقاط التي يجب التركيز عليها هي استخدام اللغة الإنجليزية بشكل صحيح خال من الأخطاء اللغوية والإملائية. من ثم على مقدم الطلب أن يوضح في رسالته الأسباب ومميزات مهمة ومقنعة للجنة المطلعة على طلب التقديم.

 

ولكون هذا الموضوع يشغل بال الكثير، إليكم طريقة كتابة رسالة تحفيزية مميزة:

 

إجمالاً تتكون رسالة التحفيز من أربعة فقرات أساسية:

 

١. الأولى تعرف فيها عن نفسك (أنا فلان الفلاني) و تشرح فيها طريق وصولك لهذه المنظمة/الجهة (طبعا في حالتنا: yemenhr.com) وذكر الوظيفة المراد التقديم عليها؛ ولماذا اخترتها من بين كل المنظمات. (هنا يمكن إستخدام لغة المدح، المدح على شيء فعلي، وليس المجاملة ^__^).

 

٢. الثانية تشرح فيها وضعك الوظيفي الحالي/السابق، ومدى ارتباطه بمهام عملك المتوقع. أو تبين إنك اكتسبت معرفة كافية، أثناء دراستك/عملك السابق، تؤهلك لهذه الوظيفة المعينة.

 

٣. الثالثة تذكر مواصفاتك المميزة وأيش ممكن تقدم للمنظمة (من خلال الإعلان لكل وظيفة ستعرف ما ينقصهم/ ما يحتاجوا بالضبط، فتقوم بإلتقاطها ووضعها في الرسالة) لتدعم طلبك وتقربك من القبول.

 

٤. الختام؛ Closure: إبداء رغبتك في الحصول على رد منهم.

 

– لا تعمل نسخ ولصق من النت، لأن المقيمين يلاحظوا هذا الشيء بسهولة وعندها سيؤثر على قبول طلبك. حاول بقدر المستطاع أن تستخدم لغتك الفعلية ولكن ممكن تعرضها على شخص لغوي كي يصحح من الأخطاء الإملائية (بإمكانك الإطلاع على نماذج معينة وتكييفها على حالتك أثناء كتابة الرسالة).

اترك رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تكريم الدكتور سعيد الشيباني في بيسمنت

أحمد سليمان (YemenNet.Com) التفاتة جديرة بالاهتمام تلك الاحتفالية الجميلة التي أقامتها مؤسسة ...