الرئيسية / صحتي / 14حالة وفاة بمرض الدفتيريا في اليمن

14حالة وفاة بمرض الدفتيريا في اليمن

على مايبدو أن الكوليرا لن يكون آخر مرض يؤدي بحياة المواطن اليمني فحسب مصدر مسؤول في وزارة الصحة العامة والسكان تم الإبلاغ عن وفاة 14 حالة وإصابة العشرات بمرض الدفتيريا في كل من محافظتي صنعاء وإب. وإليكم نبذة مختصرة عن المرض:

-ماهو مرض الدفتيريا؟

ترجع أصل الكلمة إلى اللاتينية وتعني غشاء وسمي بذلك لأنه يكون غشاء على اللوزتين والحلق، والذي قد يكبر حتى يسبب الاختناق للحالة ولذلك يسمى بالخانوق أيضا. ينتشر المرض في فصل الخريف ويصيب الإنسان مرة واحدة في حياته فقط، ويعتبر من الأمراض المعدية حيث ينتقل عبر الرذاذ المتطاير عند الحكة والعطس أو حتى بملامسة إفرازات الشخص المصاب كانت من الفم أو الناتجة من التقرحات الجلدية. وينتشر هذا المرض بين الأطفال عادة كونهم الأضعف مناعة.

ما أعراضه؟

1- بعد الإصابة بعدوى الدفتيريا يتم إصابة الجهاز التنفسي العلوي بشكل واضح جدا .
2- الإصابة بالسعال مع إرتفاع درجة الحرارة 3- الشعور بالإعياء . 4- تغير صوت المريض حتى يصبح صوته خشن ويشبه صهيل الحصان.
5- تغير في رائحة الفم لتصبح كريهه.
6- صعوبة في البلع .
7- تكون إفرازات في الأنف .
8- الإحساس بالغثيان وحدوث رعشة وقئ .
9- تزايد في سرعة دقات القلب مع حدوث صداع بالرأس. 10- صعوبة في التنفس نتيجة لتضخم الغدد اليمفاوية الموجودة بالرقبة مما يجعل المريض يمد رقبته للخلف.

ماعلاجه؟

1- بعد دخول الطفل العناية المجهزة يتم إعطاء ترياق خاص يشبه السم الذي يطلقه ميكروب الدفتيريا وهو عبارة عن أجسام مضادة تهاجم الميكروب .
2- تناول المضادات الحيوية التي تهاجم أي ميكروبات وبيكتريا بداخل جسم المريض وأكثر المضادات الحيوية المستخدمة في مثل هذه الحالات هي البنسلين والإريثروميسين .
3- لابد من عزل المريض عن الآخرين في فترة العلاج حتى لا يصاب أحد المقربين له من الإفرازات أو من الأدوات الشخصية .

هل يمكننا الوقاية من هذا المرض؟
نعم يمكن الوقاية من المرض وذلك بتناول جرعات التطعيم الثلاثي والخاصة بأمراض الدفتيريا و السعال الديكي والتتانوس وهي أول الإجراءات الوقائية للحد تماما من الإصابة بأي من هذه الأمراض والتي تبدأ من عمر شهرين ثم التطعيم الثاني عمر الأربع أشهر ثم جرعة الست أشهر، ومن الممكن إعطاء جرعة زائدة بعد إتمام الطفل عامه الأول .
المعرفة بالمرض وأعراضه وعلاجه وسبل الوقاية منه يجنبنا الكثير من الأخطار، نسأل الله أن يجنب المواطن اليمني من جميع الأمراض.

اترك رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فاطمة الكثيري فنانة تسعى إلى العالمية

  مرام محمد  (YemenNet.Com) مع إشراقة كل يوم جديد نكمل من حيث ...