الرئيسية / من اليمن / البيت اليمني للموسيقى

البيت اليمني للموسيقى

يسرية سعيد (YemenNet.Com)

يعتبر البيت اليمني للموسيقى أول مؤسسة خاصة تقدم كورسات متخصصة لتعليم العزف على آلات موسيقية عديدة. و تم تأسيسها في 2007 بجهود ذاتية من المؤلف والموزع الموسيقي فؤاد الشرجبي.

 

 

 

إن الهدف الأساسي للبيت اليمني للموسيقى هو رصد و توثيق التراث الغنائي اليمني، بما فيها أغاني الأطفال الشعبية وأهازيج الزراعة، وقد نجح الأستاذ الشرجبي حتى الآن بتوثيق ما يقارب من أكثر من 46 ألف أغنية؛ والمعروف أن التراث الغنائي اليمني يتعرض لسطو من قبل بعض فنانين في دول الخليج، الذين يأخذون الكثير من الألحان وينسبونها لأنفسهم. و إلى جانب التوثيق، يهدف البيت أيضا إلى نشر الوعي الموسيقي و ذلك بتنظيم فعاليات موسيقية و غنائية ترفيهية.

 

و قد أغلق البيت في بداية الحرب المندلعة منذ 2014، إلا أنه عاود الافتتاح بعد ذلك بستة أشهر، وبسبب هذه الظروف الاستثنائية، و ما يمر به البيت من شح الإيرادات المالية، قرر مدير البيت الأستاذ فؤاد الشرجبي بيع سيارته لسد العجز المالي للبيت.

 

ولمواجهة التحدي الحالي الناتج عن الحرب، يقوم الأستاذ الشجبي بتعليم الأطفال الألحان الداعية للمحبة والسلام ونبذ الفرقة والتعصب في محاولة لمواجهة الزوامل القبلية السائدة الآن والتي تحشد الناس للقتال و الموت.

 

يعتبر بيت الفن من أهدافه المستقبلية الضغط لإيجاد آلية قادرة على حماية حقوق المؤلف اليمني في مجال الغناء والموسيقى، وحماية التراث الغنائي اليمني.

اترك رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

سهام عامر من أبطال العرب في الكيك بوكسينج

الزهراء الأديمي (YemenNet.Com) لم تكن ضرباتها موجهه لخصومها فحسب،  ضربت فأصابت العادات ...