الرئيسية / تطوير الذات / اعرف أكثر عن اختبار IELTS لقياس مهارات اللغة الانجليزية

اعرف أكثر عن اختبار IELTS لقياس مهارات اللغة الانجليزية

ماذا تعني كلمة IELTS ؟

International English Language Test System

هو نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي

-لمحة سريعة عن ال IELTS

في الواقع هذا الاختبار يعتبر وسيلة فعالة وموثوقة لاختبار قدرة الأفراد على الدراسة و العمل في البلدان الناطقة بالانجليزية . و هو امتحان واسع الانتشار معترف به دولياً.. الامتحان يعتبر مقياساً لمستوى الإنجليزية و يخدم عدة أغراض كحالة التقديم للدراسة بإحدى المؤسسات التعليمية البريطانية أو تلك التي تتواجد في استراليا، نيوزلندا و كندا أو في حال التقديم للحصول على تأشيرة هجرة لدولة اللغة الأم فيها هي اللغة الإنجليزية.

من أين أتى إلينا ال IELTS ومن المشرفين عليه؟

هو إختبار بريطاني بديل عن التوفل، والمشرفين على هذا الإختبار هم :

The University of Cambridge Local Examinations Syndicate : UCLESجامعة كامبريدجThe British Councilالمعهد الثقافي البريطاني

IDP Education Australia أي بي دي التعليمية الاسترالية

ماهي أنواع الامتحان؟

هناك نوعين لاختبار الـ IELTS :

النموذج الأكاديمي Academic : و هو المخصص للجامعات و العمل.

نموذج التدريب العام General Training : و هو نادراً ما يجرى هذه الأيام، حيث يحتاجه أحياناً متدربي الدبلوم والتعليم الثانوي.

ممكن ندخل على مكونات الامتحان؟

هناك 4 أقسام في الاختبار وهي:
• الاستماع Listening

• التحدث Speaking

• القراءة Reading

• الكتابة Writing

ممكن تعطيني فكرة سريعة عن كل قسم ؟

القسم الأول : الاستماع

الوقت المحدد : 30 دقيقة
عدد الأسئلة : 40 سؤالاً

سوف تستمع إلى محادثات مسجلة ثم يطلب من المتقدم أن يجيب على عدة نماذج من الأسئلة : ملء جداول، أسئلة متعددة الخيارات، ملء فراغات ضمن النص، وضع كلمات مناسبة على الرسم، و غيرها. واعلم أن الاستماع لا يتم إلا مرة واحدة فقط.

القسم الثاني : القراءة

الوقت المحدد : 60 دقيقة
عدد الأسئلة : 40 سؤالاً أو 50 سؤالاً

شكل الاختبار : 3 قطع للقراءة تحتوي على ما بين 1500 و 2500 كلمة.

مصدرها : المجلات و الجرائد وبعض الكتب

و يطلب من المتقدم الإجابة على عدة أنماط من الأسئلة :الاختيار المتعدد، إجابات قصيرة، إكمال جمل، إكمال جدول أو رسم بياني أو تخطيطي، اختيار عنوان رئيسي للقطعة

القسم الثالث : الكتابة

تبلغ مدة هذا القسم 60 دقيقة تماماً

و يعطى فيها المتقدم مهمتين كتابيٌتين :

الأولى : هي كتابة تقرير Report عن مادة علمية معينة، حيث يعطى جدولاً إحصائياً معيناً أو مجموعة جداول أو مخططات معينة، ويطلب منه صياغة تقرير علمي عنها.

الثانية : هي مناقشة فكرة أو مبدأ معين بكتابة نص لغوي متقن الأسلوب متناسق الأفكار .

القسم الرابع : المحادثة

تبلغ مدة هذا القسم 10-15 دقيقة

و يقابل فيها المتقدم شخصاً إنكليزي اللغة، الذي يقيّم قدرة هذا المتقدم على الإجابة عن الأسئلة المختلفة و الحالات المتنوعة بلغة إنكليزية جيدة الأداء. في الجزء الاول : يسألك أسئلة عادية مثلا عن : البيت والعائلة والوظيفة والدراسة والمدينة.

في الجزء الثاني : يعطيك ورقة فيها موضوع معين و يعطيك دقيقة تفكر في الاجابة . وبعد أن تجاوب يعطيك هو أسئلة اضافية من عنده لكن تكون حول الموضوع.

في الجزء الثالث : وهو الأصعب يكون نقاش عن موضوع في صورة جدال.

هل يمكن أن نتحدث قليلا عن نظام التصحيح والنتيجة ؟

يصحح الأمتحان من 9 أي أعلى علامة ممكنة هي 9 من 9 . و العلامة النهائية هي متوسط الأربع أمتحانات لأن كل أمتحان يصحح من 9 و تعطى نتيجة الأمتحان بشكل نهائي بالأضافة لعلامة كل جزء من الأمتحان .لا توجد في هذا الاختبار درجات نجاح و رسوب بحد ذاتها ، و إنما يتم تقييم مهارات المتدرب الأربعة ضمن مجال مكون من تسعة مستويات، و يترك للجامعات و الهيئات المختلفة خيار انتقاء الأشخاص ضمن المجال المناسب لعمل كل منها.

المستوى 9 : المستخدم المحترف Expert User: ويكون لدى الشخص هنا قدرات لغوية أصيلة في اللغة الإنكليزية من حيث الدقة و السلاسة.

المستوى 8 : المستخدم الجيد جداً Very Good User :و هذا المستخدم لديه تمكن كبير من اللغة في المجال الذي يختبر فيه، مع بعض الحالات النادرة من عدم الدقة أو عدم التناسب في الكلام.

المستوى 7: المستخدم الجيد Good User: وهذا المستخدم أيضا لديه تمكن لغوي جيد، رغم وجود بعض عدم الدقة أو عدم المناسبة أو عدم الفهم لبعض الحالات ، وهو يجري مناقشات منطقية جيدة.

المستوى 6: المستخدم المؤهل Competent User : وهذا المستخدم يستطيع استخدام اللغة بشكل جيد، رغم وجود عدم دقة أحيانا أو عدم فهم، كما أنه يستطيع فهم و مناقشة الحالات الشائعة.

المستوى 5: المستخدم المتوسط Modest User : وهو المستخدم الذي لديه معرفة جزئية باللغة، و يستطيع أن يتجاوب مع الحالات الشائعة، و ذلك رغم كثرة أخطائه أحيانا في مجال عمله.

المستوى 4: المستخدم المحدود Limited User : وهو المستخدم الذي يستطيع التعامل باللغة الإنكليزية في بعض الحالات الشائعة، و لديه أخطاء متكررة في الفهم والتعبير، كما أنه لا يستطيع استخدام اللغة المعقدة.

المستوى 3: المستخدم المحدود بشدة Extremely Limited User : وهو المستخدم الذي يستطيع فهم المعاني العامة للحالات الشائعة بشدة، و لديه انقطاع شديد في قدرة التواصل باللغة الإنكليزية.

المستوى 2: المستخدم المتردد Intermittent User :و لا يتمكن مستخدم اللغة هنا من التواصل الحقيقي باللغة الإنكليزية عدا عن بعض المعلومات الأساسية وباستخدام كلمات مفردة أو عبارات قصيرة، و ذلك تلبية لحاجاته اللغوية المباشرة.

المستوى 1: الشخص الغير عالم بالإنكليزية بتاتا Non User :و هو من ليس لديه القدرة على استخدام اللغة الإنكليزية فيما عدا بعض الحالات المفردة.

اترك رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيف تسعد نفسك ؟!

أمل الأشول   قد لا يبدو الجواب على هذا السؤال سهلاً،  فتعريفات ...