الرئيسية / صحتي / رونالد روس.. الرجل الذي ربط بين الملاريا والنامس

رونالد روس.. الرجل الذي ربط بين الملاريا والنامس

 

 

وضاح عثمان*(YemenNet.Com)

السير رونالد روس بريطاني الجنسية من مواليد المورا بالهند عام 1857، أبوه كان سير برضه وجنرال في الجيش الهندي البريطاني، في التاسعة أرسله أبوه لإنجلترا وعاش مع عمته ومع نهاية دراسته الثانوية بدأت موهبته في الكتابة والشعر والرياضيات تظهر وكان يشتي يوقع كاتب بس أبوه أدخله كلية مستشفى سانت بارثولوموس بلندن بدوام جزئي واستمر يدرس ويؤلف مقاطع موسيقية ويكتب شعر إلىأان تخرج واجتاز امتحان كلية الجراحين الملكيين عام 1880.

 

بعدها بعام سافر والتحق بالخدمات الطبية الهندية وفي عام 1883 بدأ يفكر أنه يمنع انتشار البعوض عن طريق منع وصوله إلى أماكن المياه الراكدة، بعدها بسنوات رجع لإنجلترا في إجازة والتقى للمرة الأولى بـ باتريك مانسون الطبيب الإنجليزي والعالم في مجال الطفيليات اللي يعتبر أبو طب المناطق الاستوائية، مانسون عرّف روس بالمشاكل المتعلقة بأبحاث الملاريا ونصحه يكمل أبحاثه عليها في الهند لأنها أفضل مكان من وجهة نظره، صاحبنا روس رجع للهند ومن المطار مباشرة- حتى ما اخذش الشنط حقه- إلى مستشفى بومباي المحلي يدور مرضى ملاريا ويعمل شرائح دموية منهم ويفحصها.

 

ما دامت له كثير لأنه نقلوه إلى بنجلور علشان يشتغل على جائحة كوليرا انتشرت هناك، طيب حنبة جن! لأنه بنجلور مافيهاش ملاريا لكن لحسن الحظ زار بعدها بكم شهر مدينة سيجورجات وهناك شاف نامس فوق واحد من الجدران وسماه “أرقط الجناح” فيبه نقط يعني، رجع بنجلور لكن جلس قلبه يفحره.. مافيش كم شهر إلا وأخذ إجازة، عمل جرعة كاينين (علاج الملاريا) كوقاية ورجع مرة ثانية سيجورجات، بعد ما وصل بطحت أبوه الملاريا وقد كان بيقحطها ونقلوه لمدينة ثانية يتعالج.

 

بعد سنتين كاملتين من الفشل في إثبات المتسبب في الملاريا وفي العام 1897 عمل حاجة مختلفة، شل نامس عاده خرج من اليرقات وسار لعند مريض بالملاريا اسمه حسين خان وجاب له 8 عانات علشان يخلي النامس يقبصه ويمص دمه، وبكذا اصبح معه 8 نامس المفروض ان الدم اللي امتصوه فيبه ملاريا، الخطوة التالية ايش؟

 

شرّح البعوض ولقى في معدته طفيل جديد ماكانش موجود من قبل وبعدها بكم يوم أثبت أن الطفيل هذا ينمو ويتحول لطور جديد، وبعدها استراح وجلس يكتب شعر:

في هذا اليوم

وضع الله في يدي شيئاً عجيباً

والله القادر

بإرادته وبحثاً عن مشيئته الخفية

بالدموع والأنفاس

وجدت تلك البذرة الماكرة

 

إلى آخر القصيدة الشهيرة اللي محد غناها، ما علينا .. بعد كذا استخدم الطيور بدل الانسان لدراسة دورة حياة طفيل الملاريا، وفي عام 1898 حدد دور البعوض كعائل وسيط وبعدها بعام اكتشف أن الطفيل يجلس في الغدد اللعابية للبعوض وكمل بعدها رسم دورة الحياة كاملة ونشر ورقة علمية بكذا.

 

عام 1898 رجع انجلترا واتعين محاضر في جامعة ليفربول للطب الاستوائي واستمر في أبحاثه اللي تهدف للقضاء على الملاريا في كل من غرب أفريقيا وقناة السويس واليونان وجزر موريشيوس.

 

طور روس معادلة رياضية للتعامل مع وبائيات الملاريا ، واستمرت أبحاثه وزيارته العلمية المتعلقة بالملاريا حتى العام 1902 عندما أعلن عن فوزه بجائزة نوبل في الطب أو الفيسيولوجيا عن اكتشافه لدورة حياة الملاريا ووصفه لها، صحيح ما اشتغلش عليها في الإنسان وإنما في الطيور وكان في واحد طبيب إيطالي اشتغل على نفس الموضوع بعد روس ووصف دورة حياة الملاريا في الإنسان وكانت لجنة نوبل تشتي تمنح الجائزة مناصفة بينهم إلا أن روبرت كوخ بجلالة قدرة رمى بثقله كله بإتجاه أحقية واسبقية روس في الفوز بالجائزة.

 

في العام 1926 أنشأت الحكومة معهد ومستشفى روس للأمراض الاستوائية كتكريم له وتولى إدارته لكنه كان يشكو من قلة الدعم الممنوح من السلطات للعلماء العاملين في المجال الطبي حتى أنه قرر في عام 1928 ان يبيع أوراقه العلمية وكتب معلقاً أن المال سيذهب لدعم زوجته وعائلته، سارعت الليدي هيوستن الناشطة السياسية الى شرائها بمبلغ 2000 جنيه استرليني واهدتها للمتحف البريطاني وتتوزع الآن بين ارشيف كلية لندن للصحة والأمراض الاستوائية وكلية الأطباء والجراحين الملكيين بجلاسجو.

 

توفي روس في المستشفى الذي يحمل اسمه في 16 سبتمبر 1932 بعد معاناة طويلة مع الربو مخلفاً عشرات من الكتب العلمية والأعمال الأدبية والعديد من الجوائز وعضويات المجامع العلمية والزمالات في جامعات بريطانية مختلفة، وفي الهند يرتفع نصب تذكاري على جدار مستشفى SSKM تخليداً لذكرى هذا الرجل العظيم.

 

وضاح عثمان، مدون مهتم بالعلوم الطبيعية وتبسيطها وعرضها باللغة العامية السهلة للإسهام في نشرها بين الناس.

اترك رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

المواقد التقليدية …كيف تحمي نفسك؟

ثريا محمد (YemenNet.Com) بعد أن كان تصاعد أعمدة دخان المواقد التقليدية ظاهرة ...