الرئيسية / من اليمن / سهام عامر من أبطال العرب في الكيك بوكسينج

سهام عامر من أبطال العرب في الكيك بوكسينج

الزهراء الأديمي (YemenNet.Com)

لم تكن ضرباتها موجهه لخصومها فحسب،  ضربت فأصابت العادات والموروث، كأول يمنية تلعب الكيك بوكسينج، لعبت واتقنت، شاركت واحتلت المراكز الأولى لترفع علم وطنها عاليا، ومضت بخطى ثابتة وبنجاح يبهر الجميع.

سهام عامر  بطلة العرب في الكيك بوكسينج لعام 2017

 

اسمها،  سهام علي يحيى عامر.

وزير الشباب والرياضة  بحكومة الأطفال، حاصلة  على دبلومات في الفنون القتالية واللياقة البدنية وعدة بطولات خارجية وبطلة الجمهورية ل 9 سنوات، أول مدربة تحصل على 4 أحزمة سوداء داخل اليمن في (كاراتية -كنغ فو -كيك بوكسنج -martial arts )، حاصلة على عدة دورات في التغذية الرياضية واللياقة البدنية، وبطلة عرب في كيك بوكسنج في 2017.

 

كيف كانت بدايتك؟

 

بدات في عمر 6 سنوات في نادي بلقيس مع أختي الكبيرة، وبعدها قمنا بإدخال  رياضة الكاراتيه في اتحاد المرأة من خلال إدخال مدربين حيث وكانت مدربة واحدة للجودو من روسيا وتم تطبيق الفكرة، وبدا الاتحاد بإدخال الألعاب والمسابقات.

شخصياً، بدأت في لعبة الكاراتيه  من 2006 وشاركت في بطولة الجمهورية قبل 9  سنوات وحققت أكثر من 16 ميدالية في الجمهورية  وحصلت على المركز الأول في لعب الفردي و الجماعي.  وحققت لقب بطلة العرب في المغرب عام  2010 وبطلة آسيا في قطر عام 2013  وفي إحدى المعسكرات في اليابان حصلت على الحزام الأسود. وتدربت كنغ فو وحصلت على الحزام الأسود. كما حققت لقب بطلة الأندية العربية في اليمن 2010، و بعدها دخلت لعبة كيك بوكسنج في 2014 و حصلت على الحزم الأسود. كما انني دخلت دورة تحكيم وكنت اول محكمة في الجمهورية اليمنية.  ومؤخراً شاركت في بطولة الأندية العربية في الأردن 2017 وحصلت على الميدالية الذهبية والمركز الأول وتم تصنيفي كأول لاعبة يمنية تحتل المرتبة الأولى.

 

يمن نت: في مجتمع يعتبر الرياضة حكر على الرجل وينظر بعين العيب لمن تمارسها كيف استطاعت سهام تجاوز هذه النقطة وما اكثر شي أعاقك؟

 

سهام: استطعت تجاوز هذه النقطة بوجود ابي الله يرحمه كان المشجع الأول لي بشكل خاص واسرتي  بشكل عام واخوتي  ايضا  وهذا سر تجاوزي.  أما أكثر شئ كان معيق لي وأظن أنه معيق لأكثر البنات في البلد هو النظرة القاصرة تجاه الفتاة والنظرة الدونية ولكن الحمد لله لم التفت لذلك.

 

يمن نت: لم اخترت رياضة البوكسينج بالتحديد؟

سهام: اخترت رياضة البوكسنج لتشجيعي من قبل الكابتن صلاح الوصابي رئيس لجنة حكام اليمن في الاتحاد العام للكيك بوكسنج  والكابتن خليل  والكابتن عبد الله المخلافي أوجه لهم  كل الشكر والتقدير.  الكيك بوكسينج كانت قريبة من الالعاب القتالية التي لعبتها كالكاراتيه والألعاب الأخرى.

 

يمن نت: من كان الداعم الأول لك؟

سهام: الداعم الأول لي هو ابي الله يرحمه وأمي وعائلتي والكابتن صلاح الوصابي والكابتن خالد الغيلاني

 

 

يمن نت: من خلال تجربتك والتجربة ترسيخ القناعات هل تنصحين الفتيات بخوض غمار رياضة البوكسينج؟

سهام: اكيد،  رياضة الكيك بوكسنج تساعد في زيادة الثقة بالنفس تغير شخصية الفتاة للأفضل تستطيع من خلالها الدفاع عن نفسها في زمن كثرت فيه الجرائم ولايوجد قانون رادع في مجتمعنا.

 

يمن نت: من اصعب من واجهت خلال المحافل التي شاركت بها خارجيا؟

سهام: اصعب شي هو ان تواجه نفسك،  أهم مرحلة لأجل الفوز هو الثقة بنفسك وعدم الخوف تحت أي ظرف والعامل النفسي  مهم جدا. في المسابقات كانت المصرية منافسة قوية بس الحمد لله فزت عليه بالضربة القاضية، والسعودية وزنها أكثر منى 8 كيلو هنا كانت الصعوبة، والحمد لله تخطيت وفزت.

 

يمن نت: هل تجدين أي اختلاف بتنمية الفتاة اليمنية منذ تسع سنوات إلى الآن؟

سهام: نعم هناك تطور  ملحوظ من خلال زيادة الوعي ونظرة  المجتمع ونظرتها هي لذاتها في شرائح كبيرة

 

يمن نت: كرياضية ما الذي تقوم به سهام في الوضع الراهن؟

سهام: على الصعيد الشخصي اتدرب واستعد لبطولة روسيا، وأقوم بتدريب الفتيات في الأكاديمية الدولية للفنون القتالية  في نادي أجيال التحدي

وافتخر بوجود اكثر من 44 متدربة في رياضة كيك بوكسنج وافتخر بتأهيل اكثر من 35 لاعبة من الفئتين في أحزمة الأصفر والبرتقالي في لعبة الكيك بوكسنج، هؤلاء هم جيل المستقبل الصاعد.

هذا هم جيل المستقبل الصاعد

 

يمن نت: ما الذي تطمح إليه سهام عامر؟

سهام: ما أطمح اليه هو الوصول لبطولة العالم

 

يمن نت: مالدورات التي تقدمينها الآن؟

سهام: عملت عدة دورات في الدفاع عن النفس للسيدات في الجامعة اللبنانية، وفي نادي أجيال التحدي وفي مدرسة الشرطة وفي نادي جيفانا وعملت اكثر من 6 دورات في الأكاديمية الدولية للفنون القتالية عن كيفية التخلص من الهجوم بالسلاح والقتال الخالي من السلاح وكيفية استخدام السلاح وفك وتركيب السلاح والمواجهة القريبة والبعيدة.

 

يمن نت: اقدمت على عمل الكثير من الدورات المجانية في فنون القتال والدفاع عن النفس وكيفية التصرف أثناء التحرش،  كيف رأيت الاقبال النسائي عليه؟

سهام: الاقبال في تزايد هذا ما لحظته ، بدليل اخر دورة عملتها كان إقبال الفتيات أكثر من 33 فتاة! وهذا يعتبر انجاز في المجتمع اليمني المتحفظ القبلي بامتياز. ان دل ع شي دل على زيادة الوعي في الفترة الأخيرة .

 

يمن نت: كم من الوقت اخذت لتحققي هذا النجاح؟

سهام: كان يأخذ نصف وقتي حاولت بجهد ان انظم نفسي ووقتي للرياضة ودراستي وامشي وفق جدول موضوع بعناية، وتوفقت في دراستي بدرجات عالية وفي الرياضة أيضا ولي خطط مستقبلية كثيرة

 

يمن نت: من هو معلمك الأول ومرشدك الرياضي ؟

سهام: اتابع ابطال العالم وفي اسماء كثر  كانوا هداة لي في طريقي ومن ضمن جدولي متابعات لابطال  عدة وفي غرفتي ورقة معلقة (سهام بطلة عالم )أراها كل يوم،  وافتخر بنسيم  بطل اليمن هو قدوتي.

يمن نت: كيف يمكن نشر الوعي برياضة كهذه في مجتمعنا اليمني ذو الطابع القبلي؟

سهام: نقدر ننشر الوعي كبداية من المدارس كان لدي مشروعي وقدم لوزارة الشباب والرياضة  بجعل الرياضة مادة أساسية تدرس  وتختبر في نصف ترم ونهاية الترم وتخصيص منهج لهذا يتضمن أيضا  ابطال اليمن في كافة المجالات والألعاب ولا يوجد رد الى الان.

اترك رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

محمد الزريقي شيف يبدع في فن النحت

اسمه محمد عبد سعيد الزريقي، كانت هوايته الطبخ وكان من حظه أن ...