الرئيسية / أسرتي / “يا أهبل!” خطورة الألقاب والصفات على أطفالنا

“يا أهبل!” خطورة الألقاب والصفات على أطفالنا

يسريه سعيد (YemenNet.Com)

من الأمور العادية التي نشاهدها في مجتمعنا اليمني أو حتى نمارسها تجاه الطفل هو تسميته بألقاب سلبية أو مسميات يكرهها، إما من شخصيات كرتونية سيئة مثل شريخان، شرشبيل أو نستلهمها من بعض سلوكياتهم الطفولية أو أشكالهم على سبيل المثال طويل اللسان، غبي، اهبل، أبو أربع عيون…الخ.

 

غالبا ما نطلق هذه التسميات  على الطفل بهدف السيطرة عليه و منعه من القيام بما يقلق راحتنا، أولتوبيخه على فعل معين، أو حتى للتسلية واللعب بأعصاب و عواطف الطفل.  في بعض الدول وخصوصا المتقدمة سُنت قوانين تحمي الطفل من النعت السيء حتى من قبل والديه.

 

أن عادتنا هذه مع الأطفال هي نتيجة إما لأننا أصلا تعرضنا في طفولتنا لهذا العنف النفسي فأصبحنا عدوانيين نلعب الدور على الأطفال من حولنا، أو بسبب تفشي الجهل بمخاطر العنف النفسي ضد الأطفال.  اللقب السيء قد يؤدي إلى أضرار كثيرة على نفسية الطفل مثل أن يصبح اللقب جزء من شخصيته عن قصد أو غير قصد، أو أن تظهر اضطرابات سلوكية العدوانية أو الانطواء في سلوكه.

 

من المشاكل النفسية التي تنشأ من نبز الطفل باللقب السيئ هو تبنيه لصفات ذلك اللقب إما على سبيل العناد أو باللاوعي. إن الطفل يصدق ما يقال له عن نفسه، فإذا نعت “بالغبي” أو ” الفاشل” في البيت او المدرسة أو الحارة، التصاق تلك الصفة به أينما حل، فإنه من الممكن أن يدفعه ذلك إلى العناد و إهمال دروسه؛ فلم يعد هناك ما يخسره، و قد تتشكل مع مرور الزمن قناعه ذاتيه انه غبي فعلا و يفقد ثقته بنفسه فلا يعود قادرا على تحسين مستواه الأكاديمي.

 

يؤدي اللقب السيىء بالطفل إلى اتخاذ سلوكاً عدوانيا للتنفيس عن ألمه النفسي واحباطه؛ فيبدأ بتسمية إخوانه وأصدقاءه باللقب الذي يكرهه أو يدخل في عراك معهم عندما ينادونه بلقب القبيح. أو أنه يستسلم و يميل إلى الانزواء والعزلة لعدم ثقته بنفسه والآخرين في تكوين علاقات اجتماعية ناجحة.

 

من الخيال أن نمنع تماما إلحاق الأذى النفسي بالأطفال في مجتمعات كالمجتمع اليمني للعديد من الأسباب منها الظروف الاقتصادية وحالة الحرب والصراع والفقر المنتشر. لكن بمقدوري و مقدورك عزيزي القارئ أن نبدأ بأنفسنا بأن ننتبه لكلماتنا مع الأطفال فلا نجرح مشاعرهم، و أن ننشر الوعي بخطورة اللقب السيئ على نفسية الأطفال في محيطنا و حين تواجهنا مواقف مثل ذلك.

اترك رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

زواج القاصرات وتعقيد الحلول

سرور وهيب (YemenNet.Com) قلت لها أن الناس يجب أن لا تتزوج الا ...