الرئيسية / أسرتي / الكيمياء والفيزياء والحب

الكيمياء والفيزياء والحب

سعاد يسري  (YemenNet.Com)

كثيراً ما يعجز العاشق عن وصف الشعور الذي يجتاحه عند رؤيته من يحب أو ذكر اسمه أو حتى تذكر موقف بسيط جمعهما. ويجد غالبا في قراءة و كتابة قصص الحب و شعر الغرام متنفس للتعبير عن خلجات نفسه و تفسير ما هو غامض عليه، كون مجال الأدب ثري في شرح العواطف الإنسانية.  لكن ماذا لو تناولنا الموضوع من جانب علمي، فالعلم يرى الحب عبارة عن عملية كيميائية تنتج هرمونات عديدة تؤدي إلى أعراض الحب مثل الزيادة في خفقان القلب واحمرار الخدود و برودة أطرافه وتغير نبرة الصوت، مع اضطراب المعدة.

 

حين تنقل حواس العاشق أي إشارة تدل على التعرف أو الاقتراب من حبيب الى الدماغ، فإنه يستجيب فورا بدوره بارسال موجات كهرومغناطيسية عن طريق العصب السمبثاوي إلى كثير من أعضاء الجسم. يقوم الجسم آنذاك بإفراز هرمونات عديدة تؤدي إلى أعراض الحب.

 

إذا أخذنا حاسة النظر على سبيل المثال، حين يرى الشخص المتيم من يحب تنقل العين صورة المحبوب إلى الدماغ وحين يتعرف على الصورة يرسل موجات عصبية : فيتم افراز هرمون فنيل ايثيلامين الذي يؤدي الى اتساع حدقة العين و يزيد بريقها.

كما يتم إفراز هرمون النورادرينالين الذي يزيد من نبضات القلب من 72دقة في الدقيقة،في الوضع الطبيعي، إلى 100 دقة في الدقيقة، و يرافق ذلك زيادة استهلاك الأكسجين، و جفاف الفم.

 

إن زيادة ضغط الدم وسرعة دقات القلب يؤدي إلى نقص كمية الدم الواصل إلى منطقة البطن مما يحدث شعور الصواعق فيها. تصل كذلك رسائل إلى الغدد العرقية المنتشرة في طبقة الجلد فتقوم بإفراز العرق بغزارة. وتصبح الأطراف باردة نتيجة ضيق الأوعية الدموية الطرفية، وذلك بسبب نشاط العصب السمبثاوي الذي يقلل تدفق الدم في الشرايين الطرفية.

 

و يتورد الخدان بسبب تنبيه هرمون النورادرنالين لمستقبلات معينة داخل جدار الاوعية الدموية السطحية لبشرة الوجة. وتتغير نبرة الصوت و يتلعثم الكلام بسبب زيادة الموجات الكهرومغناطيسية حيث تؤدي إلى سرعة توارد الأفكار و تداخل المشاعر.

 

إذا نحن لا نحب بقلوبنا فقط بل بكل جوارحنا و أعضائنا من خلال عمليات كيميائية وفيزيائية تحدث في أجسامنا من دون أن نشعر.   في المرة القادمة ربما تستطيع أن تكون أكثر تماسكاً إذا أخذت نفساً عميقاً وحاولت أن تهديء من نبضك فلعل باقي الجسم يهدأ من تفاعلاته ولا تبدوا مرتبكاً متلعثماً.

اترك رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

زواج القاصرات وتعقيد الحلول

سرور وهيب (YemenNet.Com) قلت لها أن الناس يجب أن لا تتزوج الا ...