الرئيسية / من اليمن / من وراء جدران الحجز في تعز

من وراء جدران الحجز في تعز

 

لأول مرة يرسم أحد الأشخاص ما يحدث وراء جدران الاحتجاز، هذه المرة لدى المقاومة في تعز، ويظهر من الصورة المرسومة في الأسطر أدناه التي كتبها كشهادة ماجد محمد سلام وظهرت على صفحته الفيس بوك، حياة المحتجزين وظروف احتجازهم ومظاهر الإنسانية والتكافل في د اخل السجون الاستثنائية.  https://www.facebook.com/search/top/?q=maged%20mohammed%20sallam

 

في الأسفل الأسطر كما كتبها ماجد في صفحته واصفاً الحجز وما شاهده:

“الحجز عباره عن ثلاثه فصول 6 × 6 × 3 يوصل بينها ممر مشترك كانت تستخدم فصول لتعليم البنات سابقا قبل الانقلاب الحوثي عفاشي على الدولة توجد بها نافذتين مقاس 2 * 2 سدت بالبلوك لم يتبقى منها سوى نصف متر من اسفل سقف * الحجز * يوجد في احد زوايا * الحجز * حمام 1.5 * 1.5 ارتفاع 2م مفتوح من الاعلى بحوالى واحد متر يتحول الحجز الى مكب مخلفات آدميه ناتج عن عدم تنفيذ ملحق الصرف بشكل صحيح بالاضافه الى انه احيانا لايتم تعبئة المياه الخاصه * بالحجز * بشكل دوري تتاخر المياه ، تم احتجازي في زنزانة الحوثه كنا في الايام الاولى 16 سجين عند دخولى السجن قام شاويش السجن بتوجيه احد المسجونيين بتفتشي يكنى الجولبه هذا الشاب عشريني بعدها قام بعض المحجوزيين و سالوني عن قصتي وعندما بدات بسرد احداث قصتي مع المتطرف محمد سعيد قام احدهم يدعى عبد الفتاح ابو طاهر شاب عشريني من ذمار بالتنازل عن فراشه وفرش البطانيه ابو تفاحه الخاصه به وقال ارتاح بدلي كان اول تصرف انساني القآه خلال يومين بعد الاعتداء الجسدي و النفسي والتحرز على ادواتي و الماديه و العينيه واثاث منزلي كامل و وكان الحجز هو الملاذ من همجية المتطرف محمد سعيد بدءت اسئل عن اسباب حجز المسجونيين وكانت على النحو الاتي :
1 _من جوار بوابة الحجز شخص ثلاثيني يدعى شاجع الشرعبي تم القبض عليه اتهم بالتحوث لانه وجدوا معه بطاقه انه امن سياسي من ايام ما كان الصوفي محافظ تعز هو غير متعلم !.
2 _ بلال العدني شاب عشريني اتهم بموالة غزوان المخلافي وانه رمى قنبلة على طقم تابع لابو العباس وهو من افراد المقاومه هو غير متعلم ! .
3 _ عبدالعليم هو ثلاثيني متهم بقتل رجل و جرح رجلين في احد المراكز الامتحانيه ناتج عن الاهمال وعدم تامين سلاحه اثناء تدافع ادى الى ما حصل حاليا يصوم يوميا ! .
4 _ رشاد الحاج عشريني قال انه تتلمذ في دماج و احد افراد المقاومه ومتهم انه مخبر للتنظيم حسب افادة احد المحجوزيين لن اذكر اسمه اما هو اخبرني انه محجوز من ابو العباس بدون سبب حاصل على شهادة ثانويه ؟! .
5 _ عبدالكريم الخولاني صيدلي متهم بقتل عمته و هو يقول انه اللي قتلها هو عمه ونفذ الجريمه وانه لم يفعل شئ حاليا يصوم ؟ .
6 _ شاب قتل صديقه بالخطا وهو حاليا يصوم لم اتذكر اسمه هو غير متعلم هذاء الشاب كان مقيد منذ اربعة اشهر داخل السجن ؟! .
7 _ العربجي هذا متهم بالحوثيه انه كان احد قيادات المتحوثيين بالحوبان باع سلاح للمقاومه بمبلغ بخس تم احتجازه من قبل متحوثيين في بيت الهمداني بالجحميله و بعد سيطرة المقاومة على الجحميله تم القبض عليه و الان يصوم الدهر ايضا غير متعلم ؟
8 _ عبدالفتاح ابو طاهر عشريني متهم انه متحوث من ذمار تم القبض عليه بجبهة ثعبات وسلم نفسه للمقاومه ايضا غير متعلم ؟! .
9 _ معاذ القدسي ثلاثيني يحمل دبلوم فني متهم انه متحوث واخذ دورة بالالغام في صعدة بلغ به ابوه وتم حجزه منذ سنتين هو اقدم المساجيين ؟! .
10 عبد الرحمن القفر طفل 16 سنه متهم بالتحوث القى القبض عليه في ثعبات فقد احدى كليتيه نتيجة طلق ناري وتم علاجه ولكن اثر الجرح كبير على جانبه الايمن هو لايعاني من جروح فقط اثر العمليه التي اجريت له غير متعلم ؟!
10_ يوسف الجنيد اربعيني مدرس من قرية الصراري متهم بالتحوث تم القاء القبض عليه بعد دخول المقاومه القريه واخذ هو وابن عمه مدرس انجليزي في الحجز المجاور تم اقتيادة من قريته لتعز واثناء مروره بالنقاط كانوا يعمروا البنادق لكي يتم قتلهم لا داعي لتوصيلهم لتعز تم حجزه في الحجز بغرفة على عمق طابقيين تحت الارض تسمى الضغاطه مظلمه نتنه فقط يوجد فيها الجرزان لدرجة انه تبول على نفسه من الخوف كادت الكلبشات ان تقطع يديه نادى ياعبدالله ياعبدالله اتى احدهم ضربه على راسه مرتين وارخى احد وثاقه باليد اليمني قليلا تبول فوق نفسه من شدة الخوف ووحشه هذا المكان في الصباح اتو لاخذه وسحبوه وكان يعتقد انه سيتم اعدامه ويطالب بركعتين قبل ذلك وهم يقولوا له عادك شتصلي لايوجد وقت في الاخير ادخلوه زنزانة الحوثه ؟! .
11 _ رشيد الصبري ثلاثيني يحمل دبلوم فني تبريد متهم بالتحوث قيل انه كان يذهب لاخ تونه و خبز من الحوثه ؟! .
12 _ على الوصابي اربعيني من وصاب العالي ذمار غير متعلم متهم بالتحوث يوجد اثر طلق ناري في اعلى كتفه يعاني من حاله نفسيه طيب للغايه ؟! .
13 _ صاحب المعافر شاب ثلاثيني متهم بتزوير عمله قال انه تم تعذيبه و تعليقه واخذ اعترافات منه تحت التهديد ؟!
14 _ عبده طاهر النجار اربعيني متهم انه حوثي يعاني من حاله نفسيه تم نقله للمصحه بعد سنه واربعة اشهر ؟!
15 _ اكرم الاباره ثلاثيني يحمل دبلوم فنى متهم انه متحوث اتى الى تعز بدينه بفك تم احتجازه وبيع البفك بمليون و ربع واعادة الدينه قام بحجز المتطرف الذي حجزني شاب مخلق ومحترم جدا ؟!
مدة احتجازهم تتراوح من سنتين لمعاذ القدسي الى اربعة اشهر لرشاد الحاج ، في الاخير اود التذكير باني هنا لا اتحمل اي مسؤليه عن صحة هذه الاقوال للطرفين سوى الحاجز و المحجوز وانما اذكرها للتنبيه في حال يوجد ناس يبحثوا عن اقارب لهم غير موجودة اماكنهم و مكان احتجازهم و الاسباب التي عرفتها من الروايات و للاطلاع الجميع على المآسي التي تحدث نتيجة للحرب ، الملاحظ ان الاغلبيه غير متعلم و ان الجهل و الفاقه هيا البيئه الحاضنه الكل ندمان و الكل يتمنى العيش بسلام وانه الدم اليمني غالي ، وانا لست هنا اكتب لذكر المتسببين في وصول البلاد لهذا الوضع ولكن انساني بحت ، هم طيبين للغاية الكل يتعامل كالاخوه بمختلف انتمائتهم يجمعهم * انا يمني * يغسلون للاصحاب الحالات النفسيه و يحلقون لهم و يغيرون لهم الملابس ويغسلوها لهم لدرجة نتف الابط والعانه و يرقصون و ياكلون سوى يقتسمون الرغيف ويقتسمون اوراق القات يحلقون لبعض يغنون بصوت منخفض حتى لا يسمعهم احد ولا يتم معاقبتهم ، اتمنى من اعماقي ان تتوقف هذه الحرب وان يعود الموجوديين في صنعاء لجادة الصواب و القبول بما اجمع عليه اليمنيين مسبقا الدم اليمني غالي وانا هنا اتقدم لابي العباس برجاء :
1 _ تحويل على الوصابي الى المصحه النفسيه و ابلاغ اهله كونه لا يتم التعامل معه بشكل لائق من قبل المحجوزيين و يتم طلب عدة طلبات م نتيجه لوضعه .
2 _ الافراج عن القاصر عبد الرحمن القفر .
3 _ الافراج عن بائع البفك اكرم الاباره .
اناشد المنظمات و الجهات المعنيه القادرة على مساعدة الباقيين و الموجوديين في صنعاء حل قضايهم والله من وراء القصد .”

اترك رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

محمد الزريقي شيف يبدع في فن النحت

اسمه محمد عبد سعيد الزريقي، كانت هوايته الطبخ وكان من حظه أن ...