الرئيسية / يمنيين العالم / حكاية الراهب اليمني الأمريكي

حكاية الراهب اليمني الأمريكي

محمد عبدالباقي (YemenNet.Com)

الراهب اليمني الذي يغزو أمريكا اليوم هو مختار الخنشلي والذي سيصبح معروفاً براهب المخا بحسب الكتاب الذي سيصدر عن حكايته في بداية العام القادم. أما الصفة التي أكتسبها فليس لها علاقة بدينه، فهو يمني أمريكي مسلم، لكنه أكتسبها لحبها وشغفه بالقهوة ورغبته في نشر حب القهوة اليمنية ومتعة احتسائها حول العالم.   في الصف الخامس الابتدائي، يقول مختار، أن السيدة جاكل مدرسته حينها قالت له ” حياتك كتاب، بها مرتفعات ووديان، والتواءات ومنحدرات، لكنك أنت من تقرر كيف تنتهي”.  ربما أخذ مختار بعض الوقت حتى يفهم تلك الكلمات لكنها فهمها وأدرك أن حياته حكاية طويلة هو الذي ينسج خيوطها.

عرف مختار الخنشلي شجرة البن اليمني في قرية والديه في منطقة الشعر، وبعد أن كبر ظل جمال الشجرة وتاريخ البن اليمني يجذبه نحو إعادة البن اليمني إلى مرتبته السابقة، ولنشر رائحته وطعمه وذوقه الذي عرفه اليمنيون للعالم كاملاً.

عاد مختار إلى اليمن وفي رأسه حلم، ومخطط، وبدأه مع المزارعين في جبال اليمن وهو يتعلم منهم ويعلمهم كلما ما تعلمه عن إعداد القهوة وتجفيفها وإعدادها للتصدير، وبعد قضاء فترة زمنية في دراسة زارعة البن في اليمن وكل ما يتعلق بها في السوق اليمنية، جاءت الحرب لتقطع وتعرقل تلك التجربة.

وجد مختار نفسه تحت تهديد القصف والحرب فعزم على الرحيل وكان من أوائل اليمنيين الذين قطعوا البحر الأحمر متجهين إلى جيبوتي في قارب صغير معرضاً نفسه للغرق والموت.

بعد عودته إلى الولايات المتحدة الأمريكية، نقل مختار قصة معاناة اليمنيين لكنه أيضاً نقل حكاية البن اليمني وظل خلال السنوات الماضية يعمل على تطوير تسويقه بإنشاء شركة ميناء المخا والتي لها فروع في صنعاء ومدينة أوكلاند في ولاية كالفورنيا الأمريكية.

كانت حكاية مختار مثيرة ولم يكن مستغرباً أن يتبنى تلك الحكاية كاتب أمريكي وجد في قصة الراهب اليمني كل عناصر الإثارة والتشويق ليشارك قراءه حكاية راهب المخا.  بدأ الكاتب الأمريكي  دايفيد أجرس بمتابعة مختار الخنشلي على مدى ثلاث سنوات لكتابة حكايته وليسجل تفاصيلها ومختار، يحقق حلمه في إنشاء شركة للبن اليمني.

 

بعد ثلاثة أعوام سيضع الكاتب بين أيدينا حكاية راهب المخا، والمقرر نشره في بداية العام 2018.

اترك رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

البن اليمني والعبوة الفاخرة ب 158 دولار

محمد عبدالباقي (YemenNet.Com) كشفت شركة ميناء المخا عن منتجها الخاص المتوفر بصندوق ...