الرئيسية / غير مصنف / تكريم الدكتور سعيد الشيباني في بيسمنت

تكريم الدكتور سعيد الشيباني في بيسمنت

أحمد سليمان (YemenNet.Com)

التفاتة جديرة بالاهتمام تلك الاحتفالية الجميلة التي أقامتها مؤسسة البيسمنت للثقافة والآداب والفنون من تكريم و احتفاء بالشاعر والأديب والاقتصادي الدكتور سعيد محمد الشيباني وهو الشاعر الغنائي والدكتور الاقتصادي الغني عن التعريف، فله من القصائد المغناة ما ذاع صيتها وبلغت شهرتها آرجاء واسعة.

ولد الدكتور سعيد عام 1939م في قريةعرش بمحافظة تعز وعاش صباه راعياً للغنم حارساً للحقول في قريته. بعد أن انتقل إلى عدن ودرس الابتدائية والإعدادية فيها، سافر إلى جمهورية مصر العربية ليدرس الثانوية في القاهرة. في مصر، حصل على بكالوريوس تجارة من جامعة القاهرة بالإضافة إلى دبلوم إدارة عامة من وزارة الخارجية الفرنسية في القاهرة، ثم عاد الى أرض الوطن ومكث فترة قبل أن يسافر إلى باريس بفرنسا للدراسة والحصول على شهادة الماجستير والدكتوراه في الاقتصاد السياسي واقتصاد التنمية من جامعة السوربون في باريس.

 

عاد مرة اخرى الى ارض الوطن ليشغل عدداً من المراكز الإدارية في البنوك اليمنية. ومع أنه اقتصادي الفكر والممارسة والتأهيل العلمي، إلا أنه اشتهر كشاعر أكثر من اقتصادي، وذلك لكثرة مشاركاته الشعرية وسهولة ألفاظه التي يفهمها كل من يسمعها وكذلك لتعامله مع الكثير من عمالقة الفن اليمني حيث غنى له الفنان الكبير محمد مرشد ناجي، والموسيقار أحمد بن أحمد قاسم والفنان فرسان خليفة وغيرهم من الفنانين.

جسد شاعرنا مختلف القضايا سواء العاطفية والاجتماعية أو السياسية كما تطرق إلى قضية حساسة وهي قضية المرأة واقفا ضد العنف الذي يمارس بحقها سواء أكان العنف الأسري الذي تتعرض له المرأة زوجة أو طفلة ، أو الزواج الإجباري ، وهذا ما جسده في قصيدة جاء الشباب التي لحنها الفنان الكبير فرسان خليفة وغنتها المطربة المصرية فايزة أحمد .

يقول الشيباني في هذه القصيدة :
جاء الشباب يا مرحباً بنوره
يا سعد من يقطف لنا زهوره
يهدي رياحينه لكل الأحباب
يا أخي الصغير أنت العديل على أبي
لك با شتكي همي وشوق شبابي
قله يزوجني وما يشابي ؟
كعوب صدري خزقوا ثيابي
والعين تتنقل من شاب إلى شاب
قله بسمع أذنه بنور عيونه
ما ابغاش أنا الخيبة ولا حصونه
أبغي المليح والموت حلال عيونه
با ريد ذي يصونني وصونه
قله يرد عقله على جنونه
من قبل ما يقمر على ظنونه
واهجر أنا داره واقفل الباب

للدكتور الشيباني العديد من القصائد المغناة التي لاقت نجاحا باهرا و سأكتفي بذكر أهم تلك الأغاني :

يا نجم يا سامر – محمد مرشد ناجي
بالله عليك يا طير يا رمادي – محمد مرشد ناجي
ريح الشروق – فرسان خليفة
من العدين – أحمد بن أحمد قاسم
حنت رعود – فرسان خليفة
اليوم يا الله – أحمد بن أحمد قاسم
جبل صبر كم عليك قضايا – محمد مرشد ناجي
من حقول البن – أحمد بن أحمد قاسم
جاء الشباب – فايزة أحمد

نعود الى البيسمنت وحفل التكريم الذي حضره العديد من الأدباء والكتاب والمهتمين وأصدقاء الشاعر الذين تحدثوا عن ذكرياته وبداية معرفتهم به وكيف ناضل ليحقق هذه النجاحات والانجازات معرجين في حديثهم على شاعرية الدكتور الشيباني وعلاقتها بالبيئة والمكان والصور الفنية التي يجسدها في قصائده وجزالة لغته وسهولة مفرداتها حيث تعددت الكلمات التي ألقيت في الحفل واتفقت على إبداع الشاعر وفاضت محبة وتقدير واحتراماً له.

تخلل الاحتفال أغنيتين للفنانة علا الناصري التي صدحت بصوت ملائكي أذهل الحاضرين حتى شاركوها الغناء ودوت القاعة بالتصفيق عندما بدأت بأغنية يا نجم يا سامر المشهورة بالمصلى ثم أغنية من العدين وكلاهما من كلمات الدكتور سعيد الشيباني.

قبل اختتام الحفل تم منح الشاعر الدكتور سعيد درعا تذكاريا باسم مؤسسة البيسمنت وباقات من الفل والورود، كما شارك في التكريم الأستاذ حكيم العاقل وكيل وزارة الثقافة، والأستاذ عبده الحكيمي وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية، والأستاذ فيصل سعيد فارع المدير التنفيذي لمؤسسة السعيد الثقافية.

اترك رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الدكتور اليماني والأفوكادو بترول إب

أحمد سليمان (YemenNet.Com) كم هي جميلة محافظة إب، جنة اليمن وسلتها الخضراء، ...