الرئيسية / أسرتي / أسرار الحب-ماهو سر حبك أنت؟

أسرار الحب-ماهو سر حبك أنت؟

سعاد يسري (YemenNet.com)

قد تستغرب إذا علمت أن العقل هو من يحدد ما إذا كان الإنسان ينجذب إلى شخص ما وليس القلب كما هو شائع. فالعقل يظل في حالة نشطة طوال الوقت ليجد شريك الحياة، وبين دقيقة واحدة إلى أربع دقائق يحدد إذا ما كان الإنسان سيقع في حب الشخص الذي أمامه أو لا.

و تأثر لغة الجسد في جاذبية الشخص بنسبة 55% ونبرة الصوت 38% والكلمات 7%. ويظهر في فحوصات الرنين المغناطيسي جزء القشرة الأمامية المخية للشخص العاشق – وهو الجزء المسؤول عن الحكم والنقد- مغلقا فلا يرى أي عيب في من يحب. و قد وجد أن شعور الوقوع في الحب يزيد نسبة الدوبامين- الهرمون المسؤول عن السعادة- في دماغ المحب كما يفعل الكوكايين في دماغ المدمن. لكن هل سبق أن تساءلت لماذا قد يحب شخص ما فلانة بدلا عن فلانة رغم أن الأخيرة قد تكون أفضل من الأولى بكثير من السمات! إليك ستة تفسيرات خلص إليها علماء النفس قد تجد فيها الإجابة:

1 – الخبرات السابقة: لأن تلك الفتاة وافقت شروط عقله الباطن، وهي الشروط نتيجة تراكم الخبرات منذ الطفولة، فإذا توافقت معظم صفاتها مع تلك الشروط وقع في حبها، أما إذا وافقت بعضها فيصبح مجرد إعجاب. مثلا إذا تأثر الشخص في سنين دراسته بمعلمة مرحة، فإن على الأغلب صفة المرح ستكون أحد شروط عقله في شريك الحياة.

2-الحاجة أو التعويض: لأن العقل الباطن يجد هذه الفتاة مناسبة لتلبية حاجة ما أو تعويض عن نقص. مثلا إذا كان فتى خجول من الممكن أن ينجذب للفتاة الإجتماعية الواثقة من نفسها.

3-التشابه في الشخصيات: إذا كان يجد في الفتاة صفات مشابهة لصفاته التي يرى أنها ضرورية لحياة سعيدة. على سبيل المثال من الممكن أن يعجب الكاتب بمن تقرأ كثيراً أو تهتم بالكتابة. أو الشخص المتدين يعجب بفتاة متدينة.

4-التجاور: إذا كان الشخص يقضي زمن أطول مع امرأة أو العكس بحكم العمل أو الدراسة مثلا؛ فإنه من الممكن أن يقع في حبها.

5:الغرابة و الغموض: قد يقع في حبها حيث تبدوا غامضة في تفكيرها أو غريبة في تصرفاتها مما تثير فضوله بدرجة كبيرة.

6-موقف غير مألوف أو مثير: قد يقع في حبها فقط لتواجدها معه في موقف غير عادي أو ممتع أو ربما خطر، على سبيل المثال مشاركتها له في لحظات مرح خلال رحلة إلى الحديقة، أو أنه حماها من خطر الانزلاق إلى حفرة خطرة.

اترك رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

البيت اليمني للموسيقى

يسرية سعيد (YemenNet.Com) يعتبر البيت اليمني للموسيقى أول مؤسسة خاصة تقدم كورسات ...