الرئيسية / تعليمي / جامعة أمريكية مجانية تفتح أبواب الفرصة أمام الجميع

جامعة أمريكية مجانية تفتح أبواب الفرصة أمام الجميع

ندى سالم (YemenNet.com)

سواءً كنت في اليمن أو العراق أو سوريا أو في أي دولة أخرى فإن فرصة الالتحاق بجامعة الناس University of Peopleمتاحة للجميع.

تخرج جين – الذي يعيش في دولة هاييتي الفقيرة- من الثانوية العامة قبل بضع سنوات، وبقي لعدة أشهر يبحث عن فرصة لإكمال دراسته الجامعية. لم يحالفه الحظ في الوصول إلى مدرجات الجامعة في مدينته فهو ينتمي لأسرة بالكاد تستطيع توفير مصاريف الحياة اليومية ويعتمد دخلها على ما تكسبه والدته بائعة العصير. في أحد الأيام وصلت إليه الأخبار عن افتتاح جامعة امريكية توفر برنامج البكالوريوس لعدد من التخصصات عبر الانترنت فقط وبشكل شبه مجاني. فقرر جين خوض التجربة وسجل بها ضمن برنامج الدبلوم العالي في علوم الحاسب. بدأ يدرس ويحضر المحاضرات بشكل ذاتي معتمداً على حاسوبه وشبكة الانترنت، واجتهد في دراسته واستطاع بعد سنتين أن يحصل على معدل عالي في برنامج الدبلوم ما مكنه من الحصول على منحة لإكمال دراسة البكالوريوس في جامعة نيويورك المرموقة – فرع مدينة أبوظبي، وهو الذي كان يحلم قبلها بمقعد في احدى جامعات هاييتي المتواضعة!

تسمى الجامعة التي التحق بها جين بجامعة الناس University of People وقد تم تأسيسها في عام ٢٠٠٩ بمبادرة ودعم من رجل الأعمال شاي ريشيف، وهي جامعة معتمدة ومعترف بها من قبل وزارة التعليم في الولايات المتحدة. مجلس اعتماد التعليم العالي (CHEA) ولجنة اعتماد التعليم عن بعد (DEAC).

بنيت الجامعة لتحقيق رؤية بسيطة وهي: إتاحة تعليم أكاديمي معتمد ذو جودة عالية، برسوم رمزية، لأي طالب، في أي وقت، وفي أي مكان في العالم. يدرس حالياً بها ما يقرب من عشرة آلاف طالب من أكثر من ١٩٠ دولة في العالم بينها دول عربية تتصدرها مصر وسوريا.

تركز الجامعة على التخصصات الأكثر طلباً في سوق العمل، إذ تمنح درجة المشارك (الدبلوم العالي) والبكالوريوس في علوم الحاسوب وإدارة الأعمال وعلوم الصحة، بالإضافة لدرجة الماجستير في إدارة الأعمال. الجامعة لا تطلب أي رسوم دراسية (باستثناء رسوم الامتحانات)، وتوفر الكتب والمراجع مجاناً للطلبة، وليس هناك تسجيل للحضور او الغياب، ولكن يوم الامتحان لابد أن يكون الطالب حاضراً لاجتيازه.

شروط القبول
يمكنك التسجيل في الجامعة في أي وقت، فالسنة الأكاديمية مقسمة إلى خمسة فصول، وتستطيع الالتحاق بأقرب فصل بعد قبولك. ويشترط على المتقدم أن:
⁃ يحمل شهادة الثانوية.
⁃ يثبت إجادته للغة الانجليزية، عن طريق امتحانات الكفاءة كالتوفل والايلتس، ويمكنك التحضير لتلك الامتحانات، من خلال كورس شامل توفره الجامعة لتطوير لغتك قبل الالتحاق بها.
⁃ يدفع مبلغ 50$ رسوم تسجيل، لمرة واحدة فقط.

رسوم الامتحانات والمنح المقدمة
بعد انتهاءك من كل فصل دراسي، عليك دفع رسوم ثمنها 100$ لكل امتحان. وأغلب الطلبة يمكن إعفاءهم من هذه الرسوم عبر المنح التي تقدمها هذه الجامعة، أو عبر منح من جهات اخرى شريكة مع هذه الجامعة مثل:
⁃ منحة Emergency Refugee Assistance Scholarship Fund للاجئين.
⁃ منحة من Foundation Hoffmann Scholarship لكل الطلبة.
⁃ منحة UoPeople General Scholarship لكل الطلبة.

جودة التعليم الأمريكي
قد يظن البعض أن جامعة غير ربحية مثل هذه ستقدم تعليماً متواضعاً وفقاً لإمكانياتها، ولكن ذلك غير صحيح! فجامعة الناس لديها شراكات مع أفضل جامعات العالم منها كاليفورنيا- بيركلي وجامعة نيويورك وييل وأكسفورد وكامبريدج وغيرها، ويتطوع أساتذة هذه الجامعات في تدريس طلبة جامعة الناس لضمان حصولهم على مستوى عالي من التعليم والتدريب. إضافة لذلك، بإمكان الطلبة اللذين يدرسون في جامعة الناس ويحصلون على معدل مرتفع الانتقال الى هذه الجامعات الشريكة ومعادلة ساعاتهم الأكاديمية – كما فعل صديقنا جين من هاييتي – والحصول على منحة لتغطية نفقات الدراسة اللاحقة.

ولصقل مهارات الطلبة في تخصصات الحاسوب وإدارة الأعمال بشكل يتماشى مع سوق العمل الحالي، سعت الجامعة لتوفير فرص التدريب (internship) ضمن شركات التقنية العملاقة مثل HP و Microsoft و Intel حيث يتم تدريب الطلبة في مشاريع من تلك الشركات.. وكل ذلك يتم من بعد ومن خلال حاسوبك الشخصي، فلا حاجة لتكاليف سفر أو استخراج فيزا أو نفقات معيشة.

قد يتشابه الواقع الذي كان يعيشه جين مع واقع الكثيرين منا.. قد نجده عند ذلك المكافح الذي أجبرته الظروف لأن يترك الدراسة نهاراً ليعمل ويعيل أسرته، وقد نجده في حياة تلك الفتاة التي تزوجت باكراً وسعت لاحقاً لأن تجد ذاتها، وقد نجده في حياة طالب ضاعت بوصلته في تخصص لا ينتمي لسوق العمل الحالي، وقد نجده هنا وهناك. ولكن كل ما نحتاجه لتجاوز هذا الواقع هو دافع ذاتي وهمة تحفزك لأن تواصل وتمضي لبلوغ هدفك.. همة لا تجعلك تتأثر كثيراً بجو الاحباط ممن حولك، وهذا أهم متطلبات التعلم الذاتي عبر الانترنت.

موقع الجامعة:

Home

رابط التخصصات:

Degree Programs

رابط جهات المنح:

Our Scholarships

قصص نجاح للطلبة:

Student Voices

اترك رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

اعرف أكثر عن اختبار IELTS لقياس مهارات اللغة الانجليزية

ماذا تعني كلمة IELTS ؟ International English Language Test System هو نظام ...