الرئيسية / تطوير الذات / شخصيات ملهمة / اليمني فائز باتيس يحاول تغيير عالم الكاميرات

اليمني فائز باتيس يحاول تغيير عالم الكاميرات

ثريا محمد (YemenNet.Com)

استطاع الباحث اليمن فائز باتيس من جامعة تورينتو بكندا والمتخصص في الهندسة الميكانيكية تسجيل سبع براءات اختراع متنوعة في مجالات المحركات الدقيقة، وكاميرات الجوالات سريعات التركيز التلقائي وتثبيت الصورة، ومجسات التعديل فائقات الحساسية ومجسات القوة الدقيقة، ولوحات اللمس ثلاثية الأبعاد المعروفة ب”ثري دي اتش”.

تتمثل أحد الابتكارات الخاصة بكاميرا صغيرة للأجهزة المحمولة، حيث تعمل هذه الكاميرا بمحرك كهروستاتيكي دقيق الحركة ليحقق الضبط التلقائي السريع وتثبيت الصورة من اهتزازات الحركة أثناء التصوير، فكلاً من خاصية تثبيت الصورة والضبط التلقائي تستدعيان تحريك خمس عدسات في الكاميرا بمسافة قدرها عشرات الميكرونات خلال جزء صغير من الثانية (الميكرون يساوي جزء من ألف جزء من المليمتر).

وتعد هذه التقنية الاولى في العالم في قدرتها على تحريك الكتلة المطلوبة في كاميرات التصوير والتي تبلغ 60 مليغرام بواسطه المحركات الكيهروستاتيكية. وبهذا الاختراع يكون باتيس قد تحدى كبرى الشركات العالمية وهما شركة آبل ودجيتال اوبتكس واللتان أنتجا محركين كهروستاتيكيين لكن محدودي القوة في قدرتهما على تحريك كتلة مقدارها ميلغرامان فقط بينما تحتاج كتلة العدسات ستين مليغرام.
و النتيجة لهذا السبق العلمي أن المحركات الكيهروستاتيكية ستصبح بديلاً عن المحركات الكهرومغناطيسية والتي تكمن وراء حجم الكاميرا الكبير و الإستهلاك الكبير لبطارية الهاتف أثناء التصوير وبطء الضبط التلقائي للكاميرا.

و الجدير بالذكر أن باتيس قد ساهم بتأسيس شركة ناشئة تحتضن هذه الاختراعات وتقدمها لسوق الأجهزة الإلكترونية تسمى SHEBA Microsystem، حيث ستقوم الشركة بإنتاج كاميرا متكاملة تعمل بهذا النوع من المحركات. وقد شرعت أنشطتها التسويقية في مؤتمر الجوال العالمي المنعقد في مدينة برشلونة الإسبانية في أواخر فبراير الماضي.

أنجز الباحث باتيس ابتكاراته في مرحلة الدكتوراه بإشرافه من الدكتور التونسي رضا بن مراد في مختبرات الميكاترونكس والأنظمة الدقيقة التابعة لجامعة تورنتو في كندا والتي أنهاها بتفوق في تخصص الأنظمة الدقيقة قسم الهندسة الميكانيكية في نهاية ديسمبر 2016.

وإلى الآن يكون الباحث باتيس قد سجل براءتي اختراع فيما لازالت باقي البراءات قيد التقييم والمنح بينما حصل على عدد من الجوائز في مسابقات الإختراعات أثناء مراحل دراسته كحصوله على المركز الثاني في مسابقة ستانفورد للإبداع على مستوى ماليزيا، والمركز الثالث في مسابقة الإختراعات الدولية الهندسية. وجائزة شركة هواوي في مسابقة تصميم الأنظمة الدقيقة لمعرض توسكو العلمي في كندا عام 2014 اثناء مرحلة دراسة الماجستير.

اترك رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

محمد سهوبه يتسلم جائزة حاكم ميشجن ل 2017

حصل محمد سهوبه مساء الثالث عشر من أكتوبر على جائزة حاكم ولاية ...