الرئيسية / من اليمن / الدكتور اليماني والأفوكادو بترول إب

الدكتور اليماني والأفوكادو بترول إب

أحمد سليمان (YemenNet.Com)

كم هي جميلة محافظة إب، جنة اليمن وسلتها الخضراء، والأجمل بالنسبة للمحافظة عندما تلقى الاهتمام والرعاية من أبنائها وهم يحرصون على تنميتها واستدامة خيراتها. ، الدكتور أحمد عبده سيف اليماني، واحد من أبنائها البررة وأحد المهتمين بزراعتها وتنويع إنتاجها من الثمار، حيث اهتم بالجانب الزراعي وتخصص فيه محققا العديد من الانجازات ومستفيدا من البيئة الزراعية المناسبة التي تتمتع بها محافظة اب.

 

كانت بدايته مع شجرة الأفوكادو التي ادخلها الى البلاد عام 1984م وتم زراعتها في المعهد الزراعي بمدينة اب لكن كانت تنقصها الحماية وتتعرض للعبث والتكسير من الحيوانات والبشر، لكن الدكتور اليماني لم ييأس وسعى إلى الحصول على بذور أخرى وهو ماتم فعلا حين حصل على ثلاث بذرات ناضجات من تلك الأشجار وقام بزراعتها في حديقة منزله لتتوفر لها الحماية والعناية وساعده على ذلك البيئة المناسبة والجو البارد الذي تتمتع به مدينة إب الخضراء.

ثم تمت عملية مكاثرة هذه الشجرة (الأفوكادو) وتوزيع الشتلات وجني الثمار من الأشجار المثمرة ولازالت العملية مستمرة حتى الآن مع هذه الشجرة ذات الفوائد الغذائية والاقتصادية والطبية العديدة.  ومن المعروف ان اليمن بدأت في الآونة الأخيرة تستورد كميات كبيرة من ثمار الأفوكادو من كينيا والحبشة لكن دكتورنا اليماني يتمنى أن تحل هذه الشجرة محل القات ويسميها بترول إب نظرا لفائدتها وجدواها الاقتصادية الكبيرة.

 

ومن الأشجار التي كاثرها ونشرها كذلك شجرة ملكة الليل حيث وجدها بداية عام 1993م وكانت شجرة وحيدة في مشاتل بيت هائل سعيد وكانت غير معروفة وقيل أنه تم إحضارها لهم من سوريا،  فأخذها وزرعها في حديقة المنزل فنمت بسرعة وبدأت تنشر عطرها لتنهال عليه الطلبات فقام بمكاثرتها وطلب من المشتل الزراعي في إب ان يأخذ أكبر كمية من العمل وبالفعل انتشرت في عموم اليمن.

لم يكتف الدكتور أحمد بهذا النجاح وهذا الانجاز حيث قام كذلك بإدخال العديد من النباتات التي كاثرها والتي منها الباشن فروت وعشبة الليمون الطبية وقد قام رجال البهرة يأخذ كمية كبيرة من شتلاتها ليزرعونها في منطقة حراز وايضا من النباتات المهمة التي أدخلها إلى إب هي حشيشة الفيل التي تزرع الآن في كلية الزراعة كعلف للحيوانات، وقد قام الدكتور أحمد اليماني  بالتعاون مع الدكتور محمد الدعيس بنشرها في جميع مديريات إب وفي مناطق أخرى خارج المحافظة.

هذا من جهة ومن جهة اخرى فقد قام الدكتور اليماني بإدخال إحدى التقنيات الهامة لليمن، وهي تقنية الغاز الحيوي حيث شاهد أثناء دراسته في الهند عام 1999م قرى بالكامل تعمل على الغاز الحيوي فقام بالاقتباس والتعديل وصمم ستة نماذج تناسب اليمن وجرب اول واحد في كلية الزراعة بجامعة إب وتم التطبيق في بعض من مناطق اليمن بما فيها المهرة.

 

ويأمل الدكتور أحمد أن يرى العديد من الأشياء تدخل لليمن مثل زراعة الشاي وتربية دودة الحرير  وتصنيع التين الشوكي وهي كلها ممكنة وليست بالامر الصعب اذا ما توفرت الرغبة والاهتمام لدى المعنيين.

الدكتور أحمد عبده سيف محمد اليماني.   من مواليد شرعب الرونة عام 1948م، ويحمل الماجستير بالإرشاد والتعليم الزراعي من الولايات المتحدة الأمريكية عام 1984م والدكتوراه في عام 2010.  يعتبر الدكتور اليماني من المؤسسين للمعهد الزراعي في إب 1979 وكلية الزراعة جامعة إب في 1996.

 

عمل في التدريس والأعمال الإدارية والتدريبية والبحثية في المعهد الزراعي وكلية الزراعة ولا زال يمارس ذلك النشاط إلى الآن.  له العديد من المشاركات في المؤتمرات والندوات العلمية في المجال، وحاصل على جائزة رئيس الجمهورية عام 2010 لإدخال شجرة الأفوكادو والتي انتشرت مؤخراً في محافظة إب والمناطق المشابهة لمناخها من حيث البرودة والرطوبة.

 

الدكتور أحمد اليماني يمثل نموذج للعامل اليمني الحريص على الربط بين مجاله وخدمة الناس والمجتمع ونجاحه في ترك بصمة على المشهد الزراعي في محافظة إب ومناطق اليمن المختلفة تعتبر حافز للكثير من الشباب اليمنيين ليدخلوا المجالات ويبحثوا في القضايا التي تلامس حياة المجتمع وتساهم في تنميته واستدامته.

اترك رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أسرار الحب-ماهو سر حبك أنت؟

سعاد يسري (YemenNet.com) قد تستغرب إذا علمت أن العقل هو من يحدد ...