الرئيسية / يمنيين العالم / مثال محمد – طالبة طب وعازفة جيتار يمنية

مثال محمد – طالبة طب وعازفة جيتار يمنية

يسريه سعيد (YemenNet.Com)

تعتبر مثال محمد أول عازفة جيتار يمنية، كما أنها تؤلف الأغاني الإنجليزية و تؤديها.

 

أحبت مثال الموسيقى بشغف منذ طفولتها و بدأت في سن الثامنة بالعزف على الكيبورد و الهارمونيكا.

و عندما انتقلت من تعز للعيش في صنعاء أرادت أن تلتحق بمعهد موسيقى، لكن الرسوم المرتفعة حالت دون ذلك، لذا لجأت لشراء جيتار و دربت نفسها على العزف عليه عن طريق متابعتها لفيديوهات على اليوتيوب.

 

تعتبر مثال محمد نفسها محظوظة حيث نشأت في عائلة منفتحة لم يحاولوا أن يثنوها عن هوايتها في الموسيقى، و كان أول أداء لها أمام جمهور في 2012 في فعالية نظمتها مؤسسة بيسمنت الثقافية في صنعاء.

 

و على الرغم أن المجتمع اليمني تقليدي و يفرض على المرأة نمط حياة محدد لا يرحم من تخرج عنه، إلى جانب أنه يرفض أصلا الفنون وخاصة الغناء و لا يعطي الفنانين حقهم، إلا أن مثال محمد لم ترضخ للضغوطات والتهديدات التي تعرضت لها ومضت في الاتجاه الذي أحبته للتعبير عن ذاتها ولتحقيق أحلامها، مؤكدة أن إرضاء الناس غاية لا تدرك.

 

وحين سئلت في مقابلة مع موقع الحياة عن سبب أن معظم أغانيها بالإنجليزية، أوضحت العازفة مثال محمد قائلة” ليس نفورا من العربية بل لأني تعودت الاستماع والكتابة بالإنجليزية”، ثم أضافت في شأن مستقبل غناءها بالعربية ” سأغني بالفصحى لأن الغناء بالعامية يفقد الفن نكهته و لونه، و يجعل الموسيقى محددة و منتهية”.

 

حاليا تقيم العازفة مثال محمد في كندا، وتواصل دراستها في مجال الطب البشري. إلى جانب استمرارها في ممارسة هوايتها في تأليف الأغاني الإنجليزية و تلحينها على الجيتار، حيث تعرض الكثير منها على صفحتها على الفيس بوك.

 

مؤخراً شاركت كممثلة عن اليمن لأداء اغنية” أنا مع المحظورين” التي أنتجتها فرقة XAmbassador الأمريكية احتجاجا على قرار الرئيس الأمريكي ترمب بمنع اليمنيين من دخول أراضي الولايات المتحدة، إلى جانب فنانون من الصومال و ليبيا و سوريا و السودان و إيران.

اترك رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

محمد سهوبه يتسلم جائزة حاكم ميشجن ل 2017

حصل محمد سهوبه مساء الثالث عشر من أكتوبر على جائزة حاكم ولاية ...