الرئيسية / تطوير الذات / المخرجة اليمنية خديجة السلامي

المخرجة اليمنية خديجة السلامي

ريم القادري (YemenNet.Com)

خديجة السلامي هي دبلوماسية من مواليد صنعاء 1966، ومستشارة إعلامية للسفارة اليمنية بباريس، وقد عاشت خديجة السلامي طفولتها في صنعاء خلال الستينيات من القرن الماضي، التحقت بالتعليم وحصلت على منحة دراسية إلى الولايات المتحدة الأمريكية، ودرست الإخراج السينمائي في جامعة جنوب كاليفورنيا في لوس أنجلوس والجامعة الأميركية في العاصمة واشنطن.

وتعتبر السلامي المخرجة اليمنية الوحيدة التي أنجزت عددا من الأفلام المتعلقة بشأن المرأة في بلدها. أول فيلم لها كان “نساء اليمن” والذي أعدته للتخرج في عام 1990، ومن أفلامها الوثائقية التي أخرجتها من مقر عملها فى باريس: فيلم (أرض سبأ) في عام (1997) و ( اليمن ذو الألف وجه) في عام( 2000)، والذي أفتتح المهرجان الدولي لأفلام حقوق الإنسان في جنيف، وفازت عنه بست جوائز في المهرجان ذاته. وفيلم (أمينة) في عام(2006)، و (الصرخة) في عام(2012) و (أنا نجوم بنت العاشرة ومطلقة) الذي فازت به بجائزة مهرجان دبي السينمائي الدولي لأفضل فيلم روائي.

ربما يرجع اهتمام سيدتنا بقضايا المرأة أنها كانت قد مرت بتجربة قاسية حيث أنها تزوجت في عمر الحادي عشر من رجل كبير بالسن، ولكن بعد ذهابها إلى الخارج جمعتها قصة حب في جامعة الولايات المتحدة الأمريكية مع أمريكي مسلم يسمى شارلز هوتس، وتزوجت منه.

حازت السلامي من خلال أفلامها على جوائز عدة منها الجائزة التي منحها إياها الرئيس الفرنسي جاك شيراك وهي عبارة عن وسام جوقة الشرف بمرتبة ضابط، وذلك تقديرا لأعمالها السينمائية الكتابية ذات الطابع الاجتماعي والإنساني ولدورها أيضا في تعزيز العلاقات اليمنية الفرنسية.

وقد أصدرت السيدة خديجة كتاب بعنوان(دموع سبأ) كتب باللغة الإنجليزية وترجم إلى عدة لغات عالمية و سجل مبيعات كبيرة، ولاقى بالنسبة للغة الفرنسية إقبالا كبيرا خلال الأسبوع الأول من صدوره.

 

اترك رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ملاذ آدم للكاتبة ذكريات البرام

رواية ملاذ آدم  للكاتبة ذكريات البرام مكتوب على غلاف الرواية أنها ” ...