الرئيسية / أسرتي / أطعمة للحفظ لفترات طويلة

أطعمة للحفظ لفترات طويلة

مرام محمد (YemenNet.Com)

تعاني ربات البيوت من تعفن وفساد بعض الأطعمة ، و كثيراً ما نلجأ لسبل التبريد، التجفيف والتمليح للحفاظ عليها لأطول فترة ممكنة. في المناطق الريفية أو في المناطق التي تعاني من انقطاع الكهرباء بسبب ظروف الحرب أو عدم كفاءة شبكة الكهرباء تزداد هذه المشكلة وتتفاقم مع فقدان القدرة على التبريد في الثلاجات الخاصة.

 

.مع كل وهلة أعاني فيها من هذه الحالة ، أقف لأسأل نفسي هل هناك أطعمة لا تفسد او بإمكاني المحافظة عليها لأطول فترة ممكنة ؟

 

لحسن الحظ فإن الأطعمة التالية يمكن أن تعيش معنا لفترات طويلة:

 

اولاً :العسل

كما نعلم فقد اعتاد الفراعنة والملوك في قديم الزمان دفن أثمن أشياءهم معهم عند الموت، التي من ضمنها العسل .وانطلاقا من تلك الفكرة، فقد وجد العلماء أن عينات من العسل الصالح تعود إلى ما قبل 3000 عام في أحد قبور مصر  .اذا القينا نظرة على سبب استمرارها لهذه الفترة الطويلة من الزمن فسوف نكتشف أن السبب يرجع لانخفاض نسبة الماء فيه مما يساعد في عدم انتشار البكتيريا .

 

ثانياً:البقوليات

كما نعلم أن البقوليات كالعدس والفاصوليا بإمكانها البقاء صالحة للاستهلاك لفترة زمنية طويلة ، في حال تم حفظها في مكان جاف ، وتركت في اناء يمنع تسرب الهواء.

 

ثالثا:الخل

الخل يتصف بارتفاع نسبة الحموضة فيه مما يجعله قابل للاستمرار صالحا حتى فترة زمنية طويلة. تستطيع ضرب مثال على ذلك بالخل الأبيض فهو قابل للاستخدام الابدي.

 

رابعا:الارز الابيض

من الممكن الحفاظ على الارز الابيض لفترة طويلة دون أن يتغير لعقود من الزمن ، شرط أن يترك في مكان جاف حرارته منخفضة تقل عن 3 درجات مئوية واجواءه قليلة الاكسجين .وهذه ميزة لصالح الأرز الأبيض على عكس الأرز البني سهل التلفان.

 

خامسا:الشوكولاتة السوداء

نلاحظ أن الشوكولاتة السوداء تتسم بالعمر الطويل بعكس الشوكولاتة التي يضاف لها الألبان.

من خلال هذه القائمة البسيطة ، يمكنك عزيزتي أن تطمئني إلى أن هذه الأصناف ستبقى معك لفترة طويلة بدون أن تتأثر أو تتغير بشرط أن تحفظ بشكل سليم.

اترك رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

التوحد في بيتنا

د. شاكر الأشول في أسرتنا اليوم طفلين بهما مرض أو حالة أو ...