الرئيسية / أسرتي / مساعدة أطفالنا في ظروف الحرب

مساعدة أطفالنا في ظروف الحرب

بقلم: يسريه سعيد

عزيزتي الأم إنك تدركين حجم المسؤولية التي تقع على عاتقك في رعاية أطفالك خاصة في ظروف الحرب الصعبة التي تعيشها الأسرة اليمنية وغيرها من الأسر العربية في البلدان التي تعيش في ظروف مماثلة. وإذا كانت حمايتهم الجسدية، خارج قدرتك، فإنه بمقدورك الاهتمام بالجانب النفسي والعمل على التقليل من أثر الحرب على تكوين شخصياتهم.

 

في الأسفل تجدين بعض الأنشطة التي يمكنك أن تنفيذها معهم لتفريغ الضغط النفسي الناشئ عن الحرب:

 

أولا أنشطة للأطفال من سن 3-6:

  1. نشاط الرسم والكتابة: شجعي طفلك على الرسم، عند الانتهاء من ذلك اطلبي منه أن يروي قصة عن الرسمة، قومي بتدوين القصة ثم أعيدي روايتها له.
  2. نشاط الغناء أو الإنشاد: غني مع طفلك أغنيته المفضلة. يمكنك أن تقومي بتسجيل صوته بالتلفون أثناء ذلك ثم دعيه يستمع لنفسه.
  3. نشاط العد والعلاقات: استخدمي أدوات في صنع مجموعات متشابهة مثلا مجموعة الملاعق، مجموعة الكتب…..، قومي بدمجها بشكل عشوائي ثم أطلبي من طفلك أن يصنف الأشياء حسب تشابه استخدامها، أو حجمها….. علميه العلاقات أكبر أصغر…..
  4. نشاط البحث والتنقيب :خبئي ألعاب صغيرة مثل السيارة، الكرة … في أماكن متفرقة من البيت، ثم أطلبي منه أن يخرج في رحلة البحث عنها.
  5. نشاط الملاحظة:ضعي أشياء متعددة أمام طفلك، اطلبي منه أن يدرسها بعناية، بعد ذلك اطلبي منه أن يغمض عيناه، قومي بإزالة أحد تلك الأشياء، أطلبي منه أن ينظر إلى الأشياء مرة أخرى وأن يتذكر ما نقص.
  6. نشاط الاستماع: أطلبي من طفلك أن يغمض عيناه، قومي بأحداث صوت ما مثل رمي قطعة نقدية أو الطرق على خشب، أطلبي منه أن يخمن ما هو صوت.
  7. نشاط كتابة رسالة: ساعدي طفلك على كتابة رسالة لشخص يحبه، ساعديه على صنع ظرف الرسالة و تزينه و كتابة العنوان.

 

ثانيا الأطفال من سن 7-12:

  1. نشاط تخيل المستقبل(لعبة لما اكبر): أطلبي من طفلك أن يغمض عينيه وأن يتخيل كيف سيكون مستقبله ومستقبل الأصدقاء وأفراد عائلته؛ شجعيه بأسئلة أين سيكون؟ ماذا سأشتري؟ ماذا سيصبح؟ كم اطفال ينجب؟
  2. نشاط قائمة السعادة: أطلبي من طفلك أن يكتب أهم الأحداث السعيدة التي حصلت له في حياته، ثم شجعيه على الحديث عنها.
  3. نشاط قراءة القصص: قومي بقراءة قصة تتحدث عن اطفال شجعان واجهوا الصعاب في حياتهم وتغلبوا عليها، أو قصص دينية تظهر لهم تعامل الرسول صل الله عليه وسلم مع المواقف الصعبة التي تعرض لها. أو اطلبي منه أن يروي قصص من تأليفه أو قرأها من قبل.
  4. نشاط اللعب الفردي أو الجماعي: العبي مع طفلك الألعاب الشعبية، أو شجعيه على اللعب مع أقرانه.
  5. نشاط الرسم.

 

يمكنك عزيزتي الأم أن تبتكري أنشطة وألعاب مختلفة لتجنب ملل طفلك، أو اشركيه في ذلك، فكلما قضيتي وقت أطول ممتع معه قلت آثار الحرب على صحته النفسية.

اترك رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أسرار الحب-ماهو سر حبك أنت؟

سعاد يسري (YemenNet.com) قد تستغرب إذا علمت أن العقل هو من يحدد ...