الرئيسية / تطوير الذات / د. محمد سرحان المخلافي

د. محمد سرحان المخلافي

في حياتنا الكثير من الملهمين، بعضهم نعرفهم وننتبه لهم ولحياتهم وللدروس فيها، وبعضهم لا ننتبه إلا عندما يغادرونا.   الدكتور محمد سرحان سعيد المخلافي حكاية إلهام نقرأها معاً في السطور التي كتبها ابن أخيه فارس أحمد سرحان:

 

الأستاذ الدكتور / محمد سرحان سعيد المخلافي .
-من ابناء قبيلة الدعيس – مخلاف مديرية السلام محافظة تعز
-ولد عام 1947م في قرية المسانح أظفار عزلة القفاعة.
-متزوج وله إثنين أولاد هما / منير و غمدان و ست بنات .
-له خمسة إخوة و أربع أخوات .

-سافر إلى المملكة العربية السعودية و عمره لايزيد عن 12 سنه للعمل كبقية إخوانة وأبناء قريته الإ أنه أستطاع التوفيق بين العمل والدراسة فدرس ليلا والتحق بمدرسة العزيزية بمكة المكرمة .
-حصل على الثانوية العامة عام 1970م.

-في تلك الفترة كان يرسل الأموال لوالده من السعودية للتجهيز لبناء منزل له في القرية أسوة ببقية المغتربين ولما عاد إلى الوطن عام 1970م كان من المفترض أن يبني له منزلا لكنه شرع بتأسيس و بناء مدرسة في المنطقة أسماها مدرسة السلام أظفار .

-عمل معلما و مديرا لمدرسة السلام أظفار فكانت من أوائل المدارس في ناحية السلام آنذاك وصارت قبلة لكافة أبناء المنطقة والمناطق المجاورة للإقبال على التعليم في أوائل السبعينيات . المدرسة التي تخرج منها الكثير من أبنائها وأصبح منهم الدكتور والسفير والمهندس والطبيب والقاضي والمحامي … ..الخ والذين يتواجدون في مختلف أرجاء الوطن داخله وخارجه كل في مجاله وتخصصه .

-في عام 1973م ترك إدارة المدرسة لأخيه المهندس / مهيوب سرحان سعيد. والتحق بالدراسة بجامعة صنعاء – كلية التربية – قسم تاريخ وبدأ بمشوار تعليمه الجامعي وتخرج منها عام 1977م .

-في عام 1977م أنتخب أمينا عاما لهيئة التطوير التعاوني لناحية السلام وتحققت في تلك المرحلة الكثير من المشاريع والخدمات لناحية السلام قاطبة .

-حصل على منحة للدراسة في المملكة المتحدة البريطانية لتحضير رسالتي الماجستير و الدكتوراه في جامعة لندن البريطانية .

– نال درجة الدكتوراه في عام 1985م بأطروحته الموسومة ( فلسفة التربية في تطوير المناهج المدرسية وتقنيات المعلومات ) وعاد إلى أرض الوطن فكان أول من حمل لقب دكتور في منطقة المخلاف .

-في عام 1986م عين رئيسا لوحدة المناهج و الخارطة المدرسية بمركز البحوث والتطوير التربوي بصنعاء .

-عين عضوا في الهيئة العليا للمناهج المدرسية وطباعة الكتاب المدرسي بوزارة التربية و التعليم .

-قام بتأليف كتب التاريخ والتربية الوطنية و علم الإجتماع لمختلف الصفوف الدراسية و أشرف على عملية دمج المناهج المدرسية عقب تحقيق الوحدة اليمنيه لترسيخ دعائم الوحدة الوطنية.

-في عام 2000م التحق للعمل بجامعة صنعاء وعمل مدرسا ومحاضرا في كلية التربية بعمران . وأشرف على الكثير من رسائل الماجستير و الدكتوراه .

-مثل اليمن في عدد من الوفود للمشاركة في المؤتمرات الدولية والمحلية الخاصة بالتعليم .

-شارك في العديد من الندوات في مجال التربية والبحث العلمي داخل الوطن و خارجه .

-له العديد من الدراسات والأبحاث في مجال التربية وتطوير التعليم والبحث العلمي .

– حصل على العديد من الجوائز والشهادات التقديرية من منظمات ومؤسسات محلية وأجنبية للتربية والثقافة والعلوم تقديرا للجهود التي بذلها لتطوير التعليم في اليمن .

-عمل أستاذا في جامعة مسقط بسلطنة عمان لمدة عشر سنوات.

-كان مثلا أعلى و أبا روحيا و موجها لكثير من الشباب الطموح من أبناء المخلاف الذين حذوا حذوه حتى وصل عدد من يحمل درجة الدكتوراه إلى أكثر من مائة وخمسون دكتور يعملون في مختلف الجامعات اليمنيه وجامعات دول الخليج العربي وغيرها من دول العالم .

-كان صاحب منتدى فكري يقصده الأساتذة من جامعة صنعاء والمثقفين من مختلف الفئات كل أسبوع تدور فيه النقاشات العلمية والفكرية وتبادل الأراء في منزله الكائن بالستين بصنعاء .

توفي الدكتور /محمد سرحان سعيد في يوم السبت الموافق ١٢من اغسطس \٢٠١٧م ، نسأل الله له الرحمه والمغفرة.

 

بقلم / فارس أحمد سرحان

اترك رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ساعتي وساعتك…

مرام محمد (YemenNet.Com)   نحن نتناقض حتى في عيش اللحظة نفسها، قد ...