الرئيسية / يمنيين العالم / اليوم اليمني للأفلام في عمان

اليوم اليمني للأفلام في عمان

اختتمت الأسبوع الماضي فعاليات أيام الفيلم اليمني في عمّان والتي تضمنت 11 فيلماً بين قصير وطويل ووثائقي وسينمائي، والذي أقيم من قبل الهيئة الملكية الأردنية للأفلام بالتعاون مع يمن الإبداع.

وحفلت عروض الفعالية التي استمرت أربعة أيام ، بألوان من نماذج الإبداع الوثائقي والسينمائي التي تحققت بسواعد شبابية يمنية.

 

وعرض يوم الافتتاح فيلم “ليس للكرامة جدران” (2012)، لسارة إسحاق، ومدته 26 دقيقة، وهو وثائقي قصير، بالعربية والإنجليزية مع ترجمة إلى الإنجليزية،  وتبع العرض نقاش مع المخرجة.

وعرض في اليوم نفسه فيلم «بيت التوت»، لذات المخرجة، ومدته 65 دقيقة، وهو وثائقي/ سيرة ذاتية، بالعربية والإنجليزية مع ترجمة إلى الإنجليزية، والفيلم من إنتاج 2013.

وأقيم في اليوم التالي “ليلة أفلام يمنية قصيرة”، تبع عرض الأفلام نقاش مع المخرجة سارة إسحاق وهي إحدى المدربين في مخيم “قمرة للأفلام” ومع حسام عمران منتج فيلم “مغادرة”.

فيما عرض يوم الثلاثاء فيلم «يوم جديد في صنعاء القديمة»، للمخرج بدر بن هرسي، ومدته 86 دقيقة، وهو روائي طويل، بالعربية والإنجليزية مع ترجمة إلى الإنجليزية،(2005)، وفي هذه القصة الرومانسية حد الألم، يتتبع الفيلم الشاب الوسيم طارق وهو على وشك الزواج من بلقيس، الابنة البكر لقاض بارز وذو سلطة. ولكن أثناء تجوله في مدينة صنعاء القديمة في وقت متأخر، تقع أنظاره على شابة جميلة ترقص في الشارع فيقع في غرامها بجنون. قبل فوات الأوان، يتحتم على العريس الشاب أن يختار اتباع قلبه أو حماية شرف عائلته. يعد هذا الفيلم الذي صُوّر كاملا في مدينة صنعاء القديمة أول فيلم روائي طويل يرى النور في اليمن.

 

واختتمت الفعاليات عروضها بفيلم “سقطرى: الأرض الخفية”، ومدته 52 دقيقة، وهو وثائقي، بالعربية والإنجليزية مع ترجمة إلى الإنجليزية، للمخرج كارلس كاردلوس إنتاج 2015، وجاء في التعريف به: في جنوب اليمن، في المحيط الهندي، تقع جزيرة سقطرى. يحكي هذا الفيلم قصة تلك الأرض الاستثنائية التي توارت عن الأنظار حتى الآن. كل خطوة على هذه الجزيرة الفريدة تجلب اكتشافاً جديداً وتعد زيارة المناظر الطبيعية فيها بمثابة عبور لحدود الزمن وشروع في رحلة لا تنسى نحو مجهول لا يمكن أن يتكرر.

 

وكشف هذا الفيلم الوثائقي النقاب عن كيفية تشكُل حياة سكان الجزيرة وثقافتهم الروحية على مر القرون في ظل ما تتميز به من تضاريس. نتعرف على الحياة والعادات في هذا المجتمع المعزول من خلال ما ترويه بعض أبرز الشخصيات في الجزيرة بكلماتهم الخاصة. وقد حاز الفيلم على عدة جوائز منها جائزة النجم الصاعد في مهرجان كندا السينمائي الدولي وجائزة بالم سيلفر في مهرجان المكسيك السينمائي الدولي وأفضل تصوير سينمائي في مهرجان نويدا السينمائي الدولي ومهرجان ميكا السينمائي ومهرجان كيبو السينمائي الدولي. وقد ترشح لجوائز في مهرجان الأفلام الأوروبية المستقلة ومهرجان نوغوانجو الدولي للأفلام الوثائقية ومهرجان المملكة المتحدة السينمائي ومهرجان أفلام فلوريدا.

 

كانت الفعاليات ناجحة وقدمت التجربة الفنية اليمنية وما تم انتاجه عن اليمن وسقطرى بأسلوب نال إعجاب الحاضرين. هذه الفعاليات وغيرها تُعرف العالم بالإنتاج الفني اليمني، لكنها أيضاً تشجع منتجينا ومخرجينا ومصورينا وفننانينا للإنتاج والإبداع.

اترك رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

البن اليمني والعبوة الفاخرة ب 158 دولار

محمد عبدالباقي (YemenNet.Com) كشفت شركة ميناء المخا عن منتجها الخاص المتوفر بصندوق ...