د. محمد الدعيس

الدكتور محمد الدعيس من مواليد عزلة الدعيس, بعدان, اب, انجز دراسته الاولية والثانوية في مدارس القرية وحصل على بكلريوس احياء تطبيقية من جامعة العلوم والتكنولوجيا في الاردن عام 1996. حصل على الماجستير من جامعة ال البيت في الاردن عام 2003 والدكتوراة من جامعة فريدريك شيلر في المانيا عام 2009 .

 

يعمل حاليا في جامعة اب, قسم الاحياء تخصص كيمياء نبات, ايضا هو المدير التنفيذي لمؤسسة الخياة البرية المهددة والتي كانت سابقا مؤسسة حماية النمر العربي في اليمن.

قضى الدكتور الدعيس سنة بحثية في امريكا بدعم من منظمة الفلبرايت في مختبر كيمياء النبات والمستخلصات الطبيعية في جامعة رودايلند, امريكا, حيث بحث المستخلصات الطبيعية من نباتات يمنية, كما قضى صيف 2013 كباحث في معهد الايكولوجي في جامعة فريدريك شيلر في المانيا, حيث يواصل تطوير قدراته في خط ابحاث بيئة النبات. حضر الدكتور الدعيس اكثر من 30 مؤتمر وورشة عمل اثناء دراسته وعمله وحصل على عدة دروع واوسمة كان اهمها درع المؤتمر الخامس, جيوتونس 2010.


خلال عمله في مؤسسة الخياة البرية المهددة نشط في بناء قدرات المؤسسة وسمعتها المحلية والعالمية وفي نفس الوقت ارسى وادار عدد من مشاريع صون الطبيعة في اليمن, الاحدث والاكبر من هذه المشاريع تقع في المرتفعات الجنوبية الغربية ( في مناطق اب وتعز). بعض نشاطات الدكتور الدعيس كباحث في النباتات اليمنية وصون الطبيعة اشهرت على شكل ابحاث في مجلات متخصصة عالمية ومشاركة في كتب.

يرتبط الدكتور الدعيس بالكثير من المنظمات ذات الصلة بنشاطه منها صندوق الانظمة البيئية الحرجة ومنظمة الطيور العالمية وزمالات الفلبرايت الامريكية والداد الالمانية , جمعية اصدقء سقطرة العالمية, جمعية الكاروتين العالمية والجمعية الملكية لحماية الطبيعة في الاردن.

اترك رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

من اغتراب أمريكا إلى سجون المصريين في اليمن-السيد حسن النهام

عرفه الناس بالسيد حسن علي النهام، واختصروها بالسيد حسن أو السيد النهام، ...