الرئيسية / تطوير الذات / شخصيات ملهمة / أمة العليم السوسوه

أمة العليم السوسوه

ولدت أمة العليم السوسوة في مدينة تعز، وأنهت فيها دراستها الثانوية، وبدأت مسيرتها العملية في سن العاشرة كمذيعة في إذاعة تعز، و تدرجت كمحاورة سياسية وثقافية في التلفزيون اليمني، وأسست اللجنة الوطنية للمرأة، وأسهمت في تأسيس اتحاد نساء اليمن بعد الوحدة. تلقت تعليمها الجامعي في القاهرة بكلية الإعلام، وحصلت على الماجستير في مجال الاتصالات الدولية من الجامعة الأمريكية بالولايات المتحدة.


شغلت الأستاذة أمة العليم منصب الأمين العام المساعد للأمم المتحدة والمديرة الإقليمية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بين 2006 و 2012، حيث قادت في تلك الفترة 18 برنامجا لتطوير القدرات الوطنية في مجالات الفقر، و الديمقراطية، و التنمية المستدامة، و تمكين المرأة .

شغلت العديد من المناصب العليا في الحكومة كوزيرة لحقوق الإنسان، ووكيل لوزارة الإعلام بالإضافة إلى عملها كسفيرة لليمن في مملكة هولندا، و الدنمارك و السويد، وشاركت مؤخرا في الحوار الوطني كعضو في فريق بناء الدولة.

حصلت على العديد من الأوسمة المحلية و الدولية تكريما لأدوارها المتميزة في مجالات العمل السياسي والدبلوماسي وحقوق الإنسان والمرأة. تشغل السوسوة حاليا منصب المدير التنفيذي للجهاز التنفيذي لتسريع استيعاب تعهدات المانحين و دعم تنفيذ سياسات الإصلاحات.

اترك رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عثمان الحدي يصل المخيم الرئيسي بأيفرست

في إنجاز آخر يحسب للناشط عثمان الحدي، استطاع الحدي الوصول إلى المخيم ...