الرئيسية / صحتي / الفرق بين المريض النفسي والمريض العقلي

الفرق بين المريض النفسي والمريض العقلي

مالفرق بين المريض النفسي والمريض العقلي؟

ثريا محمد

 

يؤثر الوضع المعيشي للمواطن في بعض بلدان المنطقة مثل اليمن وسوريا وليبيا على نفسيته؛ فالضغوطات التي يعيشها كل يوم ليست بالأمر السهل، ومن الطبيعي أن تؤدي إلى ظهور أمراض نفسية لدى عدد من الأفراد بالإضافة إلى الأمراض العقلية. لكن مالفرق بين المرض النفسي والمرض العقلي؟

 

يرى العلماء أن النفس هي مكان العواطف والميول والرغبات عند الإنسان، كالحب والخوف، في حين أن العقل المركز الذي يدرك الأمور ويقيمها ويختار التصرف عند التعرض لمواقف أو مشاعر معينة.

 

يمكننا القول أن أغلب الناس يعتبرون مرضى نفسيين عند الحديث عن حالتهم النفسية بدقة علمية، أما المرضى العقليين فهم يمثلون قلة من الناس ، وليس من السهل التعامل معهم وهم منبوذون من قبل المجتمع أو غير قادرين على التعامل معه. على عكس المرضى النفسيين فهم أشخاص يتصرفون بشكل طبيعي مع الناس إلا أنهم يعانون من ضغوط واضطرابات نفسية، قد تكون مخاوف وأفكار تثير قلقهم وتلبد صفاء ذهنهم وتجلب عدم الرضا عن حياتهم.

 

بينما تكون حالات الأمراض العقلية واضحة من خلال تصرفات المريض العقلي، قد لا يظهر المرض النفسي لدى أغلب الحالات النفسية إلا إذا ما تعرضوا لضغط نفسي شديد. الأشخاص المصابون بالفوبيا على سبيل المثال هم مرضى نفسيين لا تظهر حالة الرهاب والخوف لديهم إلا عند تعرضهم لمواقف تضغط على أعصابهم وتظهر حالتهم لعامة الناس.

 

في حين يُوًصى بوضع المرضى العقليين في المصحات العقلية، يتم التعامل مع معظم الأمراض النفسيين عن طريق الإرشاد النفسي خصوصا إذا تم متابعة الحالة مبكراً  منذ المراحل الأولى.

 

من أجل أن يتسنى لنا مساعدة الناس الذين يواجهون مشكلات نفسية وعقلية من حولنا يجب علينا أن نفهم الفرق بين المرض العقلي والمرض النفسي عندها سنفهم حالاتهم أكثر ونقوم باتخاذ الإجراءات اللازمة لمساعدتهم.

اترك رد