الرئيسية / يمنيين العالم / يمنيات أمريكيات في إغاثة اليمن

يمنيات أمريكيات في إغاثة اليمن

في بادرة تظهر تحول نوعي في النشاط الاجتماعي والتنظيمي تظهر لأول مرة منظمة بقيادة وتنظيم من شابات يمنيات أمريكيات تقود دوراً جديداً في العمل الاجتماعي والخيري من خلال مؤسسة جديدة تدعى يمن أيد.

تأسست منظمة يمن ايد بشهر أكتوبر ، ٢٠١٦، من قبل شابات يمنيات امريكيات من ولاية كونكتيكت و نيويورك الامريكية. تحمل رائدات المنظمة شهادات جامعية من اليمن والولايات المتحدة الأمريكية ولدى بعضهن شهادات أكاديمية عليا وتجارب عمل مع كبرى الشركات الأمريكية.

تركز المنظمة على تقديم المساعدات الإغاثية في اليمن. تقول سمر ناصر المتحدثة الرسمية عن المجموعة والمديرة التنفيذية لها أن لدى الجمعية بين ٢٠٠-٣٠٠ متطوع على الأرض في اليمن. وعلى عكس الجمعيات الإغاثية الدولية والأمريكية التي تجعل اليمن إحدى المناطق المستهدفة في برامجها فإن يمن أيد تركز في كل أنشطتها على تقديم الإغاثة في اليمن وتجعل مساعدة اليمنين محور لكل أنشطتها وبرامجها.

لدى المنظمة تصريح رسمي من الحكومة أمريكية لمزاولة أنشطتها كمنظمية غير ربحية يحق لها جمع التبرعات وتقديم البرامج الإغاثية.

تنطلق اهداف المنظمة من إيمان افرادها العميق بمدى اهمية العمل الدؤوب لتقديم كافة أنواع الدعم لليمن الذي يمر بأسوء حالة انسانية منذ عام ١٩٤٥. وتعمل على ذلك من خلال تضافر جهود اليمنيين وبناء جسور تعاون مع المنظمات الدولية وتعريفهم بالمعاناة التي يمر بها الشعب اليمني جراء الحرب المشتعلة وما ترتب عليها من كوارث اقتصادية وصحية وأمنية واجتماعية زادت من حدة المعاناة وتردي الوضع بشكل لم يسبق له مثيل.

تتمحور اهداف المنظمة في هذه النقاط التالية:
– الاستجابة السريعة في مجابهة الكوارث الإنسانية و التخفيف من أثارها.
– تكوين شراكات مع منظمات دولية ومحلية تهدف إلى تنفيذ مشاريع تنموية وصحية تخدم المواطن اليمني.
– زيادة مستوى الوعي الصحي في اليمن و خاصة في المناطق الريفية لضمان بيئة صحية.
– تمكين المرأة تعليمياً، اقتصادياً واجتماعيا وإبراز دورها القيادي في المجتمع.
– دعم و تطوير الشباب من خلال خلق فرص تدريب تصقل مهاراتهم وتؤهلهم لسوق العمل بوسائل تعليمية حديثة واكثر فاعلية.
– خلق و تعزيز الشراكة مع منظمات مانحة لدعم مشاريع مستدامة للأسر الفقيرة بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي لتلك الأسر.

الشراكات:
في خلال الشهرين الماضيين مولت منظمة يمن ايد مشروعين أمن غذائي في المحافظات ،عدن، الحديدة و اب. بشراكة مع مؤسسة نهضة الشباب التي قامت بتنفيذ المشاريع بشكل مهني واحترافي. بالإضافة إلى ذلك تعمل المنظمة مع منظمات طبية امريكية لتزويد المستشفيات بمعدات و أدوية خصوصا في هذه الظروف القاسية التي تعصف بالبلاد. وقد قامت المنظمة بالشراكة مع منظمة أمريكية طبية بشحن ما يزن ٧٠٠ كيلو من الأدوية ومستلزمات مكافحة الكوليرا وستصل إلى اليمن بنهاية شهر سبتمبر.

كما تعمل المنظة الآن على على اتفاقية شراكة ثانية مع منظمة أمريكية لإرسال حاوية ادوية أخرى لمكافحة الكوليرا الى اليمن قريباً. ويجري التنسيق لشحن معدات طبية لمستشفى الثورة العام بالحديدة بعد التواصل مع مدير المشفى.

للمنظمة حضور أعلامي في ندوات الجامعات والمؤسسات المهتمة بالوضع الإغاثي في اليمن وقنوات الإعلام الأمريكية والعالمية، أما بالنسبة للمجتمع اليمني الأمريكي فهي تمثل نموذجاً جديداً للعمل الاجتماعي والخيري ولريادة المرأة اليمنية الأمريكية للعمل الاجتماعي والتنظيمي.

اترك رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

محمد سهوبه يتسلم جائزة حاكم ميشجن ل 2017

حصل محمد سهوبه مساء الثالث عشر من أكتوبر على جائزة حاكم ولاية ...