الرئيسية / أسرتي / سلوكيات تهدد ذكاء طفلك

سلوكيات تهدد ذكاء طفلك

يسريه سعيد

 

يقوم الكثير من أولياء الأمور والمربين بسلوكيات خاطئة و مدمرة بحق أطفالهم، غافلون على انعكاس ذلك على ذكاء الطفل و تكوين شخصيته ومستقبله. وفي الفقرات الإحدى عشر التالية نلخصها أهمها.

1-الضرب على الوجه يقتل من 300 الى 400 خلية عصبية في الدماغ، بينما المسح على الرأس يخلق خلايا دماغية جديدة.

2-السخرية والتعليق غير التربوي على أفكار الطفل وخياله يؤدي إلى تدني الدافعية و الابتكار.

3-عدم تمكين الأطفال من عيش طفولتهم الطبيعية وإغراقهم في الأنشطة التعليمية.

4-عدم تناول وجبة الافطار. الاطفال الذين لا يتناولون وجبة الافطار ينخفض معدل سكر الدم لديهم مما يقود الى عدم وصول غذاء كاف لخلايا المخ فيؤدي الى انحلالها.

5-الألعاب الإلكترونية تقتل الذكاء الاجتماعي و اللغوي لطفل وتسبب نزيف الدماغ لشدة التركيز و استهلاك خلايا الدماغ قبل اوانها و عندما يكبر يفتقد بعض المهارات، حتى انه توجد مراكز لعلاج تسمى مراكز ضحايا الإلكترونيات.

6-إلزام الطفل تصغير خطه في المرحلة الابتدائية. الخط الكبير يرمز للثقة بالنفس والأمان، أما ذا صغر الخط يعني فقدان هاتين الصفتين. و الكتابة على الجدران سلوك سلبي سببه عدم التمكن من الكتابة الحرة في السنين الاولى.

7 – الإقلال من شرب الماء يؤثر على دماغ الطفل بالذات أثناء التعليم، يتكون الدماغ من الماء بنسبة 85%. ويجب شرب كوب ماء كل خمس وأربعون دقيقة.

8-قفل باب الحوار مع الطفل يولد لديه شعور بالتهميش وعدم أهمية ما يقول.

9-المقارنة السلبية المستمرة بين الطفل و اقرانه يسبب له الإحباط و قلة الثقة بالنفس.

10-التعليم بأسلوب التلقين، ليس من المنطق أن تضغط على طفلك بأن يحفظ جدول الضرب فيما تهرع انت إلى الحاسبة عند أي عملية حسابية.

11-القسوة و العنف في التعامل مع الطفل، وللأسف يعتبر من المسلمات في البيئة اليمنية، حتى أن آثار العنف الجسدية تظل محفورة في اجساد الاطفال مدى حياتهم.

اترك رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تقريب المسافات بين الأبناء والآباء والأمهات

أمل الأشول (YemenNet.Com) تشتكي إحدى الجيران من عدم سماع أولادها لنصائحها أو ...